أحدث الأخبار

بدرية سليمان تطالب الدول الافريقية للانضمام لبروتكول نيروبي لمنع ومراقبة الاسلحة الصغيرة

+ = -

طالبت د. بدرية سليمان نائب رئيس المجلس الوطني الدول الافريقية بمنطقة البحيرات العظمى والقرن الافريقي بالانضمام الى بروتكول نيروبي لمنع ومراقبة الاسلحة الصغيرة والخفيفة مناشده بابتداع بروتكول مشابه له يسري على كل دول القارة بعد المصادقة عليه ،داعية للتوافق على ميثاق شرف افريقي ينص على احترام السيادة الوطنية للدول ودعم جهودها في العمل الدبلوماسي والتفاوضي للقضاء على الحركات المسلحة و النزاعات التي تنشب في اطار الدولة القطرية .
وناشدت بدرية لدى مخاطبتها الجلسة الافتتاحية لفعاليات اجتماعات لجنة التعاون والعلاقات الدولية وفض النزاعات بالبرلمان الافريقي اليوم بقاعة الصداقة الاتحاد الافريقي لرعاية ووضع آجال محددة للمفاوضات للتوصل الي اتفاقات من شأنها وضع حد للنزاعات وفرض عقوبات على أية أطراف تحمل السلاح وتماطل وتسوف في الوفاء بما تم التوصل اليه حتى يتمكن الجميع من توظيف الطاقات للسلام والبناء والعمل بمسؤولية حفاظاً على السيادة الوطنية وتحرير القرار الافريقي من الارتهان والتبعية .
وقالت إن من عوامل التهديد للأمن في القارة ظاهرة انتشار الاسلحة الصغيرة بين المواطنين مما يغذي النزاعات المسلحة .
واشارت بدرية لمعاناة افريقيا بشكل كبير من الصراعات القبلية على الموارد والتحزب للقبيلة على حساب الشعور الوطني مشيرة الى أن النزاعات المسلحة تكلف القارة حوالي 18 مليار دولار سنويا مما يمثل عائقا خطيرا للتنمية في افريقيا مقارنه بالدول التي تنعم بالسلام .
وأضافت أن 50%من وفيات الاطفال توجد في افريقيا وكذلك معاناة 15% من سكانها من سوء التغذية الى جانب انخفاض متوسط العمر المتوقع بمعدل خمس سنوات فيما تقدر نسبة الامية بنسبة 20%بين الكبار .
وأشارت بدرية الي أن معظم حالات الوفيات سببها المعارك التي رصدت في افريقيا في الآونة الاخيرة والتي أدت الى حوالي 1،6مليون حالة وفاة مشيرة الى تأثر عشرين بالمائة من سكان القارة بالحرب الاهلية بشكل مباشر خلال التسعينات فيما قدرت خسائر الانتاج الزراعي بسبب العنف المسلح في افريقيا بخمسة وعشرين مليار دولار امريكي .

الوسم


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.