أحدث الأخبار

تاريخ كرة القدم

+ = -

تاريخ كرة القدم

كرة القدم هي رياضة لها تاريخ عريق وحافل بالأحداثّ العظيمة التي ألهمَّت العديد من السينمائيين والفنانين والكُتَّاب لصناعة إبداعات تُجسِّد روح الفريق وتحقيق الفوز وإنكار الذات.

يرجع تاريخ كرة القدم إلى منتصف القرن التاسع عشر في بريطانيا وبفضل هيمنة البريطانيون على العالم في ذلك العصر فقد انتشرت كرة القدم في العالم اجمع بحلول بداية القرن العشرين، لكن يُعتقَّد بأن تاريخ كرة القدم أقدم من ذلك بكثير ويرجع إلى 3000 عام قبل الميلاد حيث وُجدت آثار في المكسيك تُشير إلى أن قبائل حضارة المايا كانوا يلعبون بصخرة تتخذ الشكل الكروي بحيث ترمُز إلى الشمس وكان قائد الفريق الخاسر يُذبَح كقُربان للآلهة!

أمّا أول مُباراة لكُرة القدم مُسجَّلة في التاريخ فقد تمَّت في الصين خلال القرن الثالث قبل الميلاد وكانت هذه المُباراة تُمارَّس في أجواءٍ احتفالية وليست كلعبة تنافسية كما نعرفها نحنُ الآن!

ابتكرت اليونان أيضًا شكلًا من أشكال كرة القدم؛ حيث كان اليونانيون يصنعون طابات من الجلد ويملؤونها بشعرِ الحيوانات ليلعبوا بها، انتقلت هذه الفكرة بعد ذلك إلى المُحاربين الرومان الذين وجدوا في كُراتِ اليونانيين تدريبًا جيدًّا لهم على المُناورة والركض والتخفيّ وغيرها من الفنون المُرتبطّة بالقتال ونجحت الثقافّة الرومانيّة في نقل لعبة كرة القدم إلى البريطانيين الذين قاموا بتطويرها لتكتسب شكلها الحالي.

التاريخ لعبة كرة القدم في بريطانيا

رغم أن المُجتمع البريطاني القديم كان معروف بالطبقيّة والتحفُظ في مُخالطة العامّة إلا أنه أنتج لعبة كرة القدم التي تعتمد على روح الفريق والمُشاركة والأداء الجماعي! لكن في الحقيقة فإن كرة القدم لم تُغيِّر من طبيعة المُجتمع البريطاني القديم أو تُبدِّل من مبادئه الصارمة ولكنها انتشرت في البداية بين العامّة والمُزارعين خلال القرن الثاني عشر ميلاديًا.

لكن نظرًا لعدم وجود تنظيمًا فعّالًا للعبة في ذلك الوقت فقد تسبب في إصابات خطيرة لبعض لاعبيها وأودَّت بحياة الكثيرين! لهذا تم مَنع لعبة كرة القدم لتنتشر في السر بعيدًا عن أعين السُلطات الحكومية في ذلك الوقت، لتعود مرةً أخرى إلى الواجهة في القرن السابع عشر ولكن تمّ منع لعب كرة القدم مُجددًا عام 1835 وقصَّر لعبها في المدارس فقط.

إنشاء أول اتحاد لكرة القدم

شَهَدَ عام 1863 حدثًا كبيرًا حيث تم تأسيس أول اتحاد لكرة القدم في بريطانيا والذي وضع أول قاعدتَينِ لكرة القدم وهما:

  • عدم الإمساك بالكرة على الإطلاق.
  • وضع مواصفات قياسيّة للكرة التي سوف يُلعب بها المُباريات.

لكن لم يضع هذا الاتحاد قوانين تُحدد عدد اللاعبين أو توحيد قمصان الفريق الواحد ولكن على الرغم من عدم وضوح تلك القواعد، فإن هذه الرياضة الجديدة أضحت الوسيلة الرئيسية للترفيه بين أبناء الطبقة الوسطى والطبقة الفقيرة في المُجتمع البريطاني وسرعان ما نقل البريطانيون كرة القدم معهم إلى البلاد التي استعمروها من أمريكا الجنوبية إلى أمريكا الشمالية والشرق الأوسط والهند!

تاريخ أنديّة كرة القدم

كما سبق وأشرنا، فإن لعبة كرة القدم لم تنشأ على أساس كونها لعبة نظاميّة أو ذات قواعد مُحددّة لهذا فإن أنديّة كرة القدم جاءت بعد انتشار هذه الرياضة بفترةٍ كبيرةٍ! فقد تم إنشاء أول وأقدم نادي لكرة القدم عام 1862 وهو نادي نوتس كاونتي الإنجليزي الذي لايزال موجودًا حتى وقتنا هذا.

بحكم أن لعبة كرة القدم هي رياضة جماعيّة فقد تم إنشاء فرق من العمال وطلاب المدارس بشكلٍ أساسي، ثم بمرور الوقت اتضح أن مُباريات فرق العُمال هي الأقوى والأكثر قدرة على جذب المُتفرجين والمُراهنين الرياضيين وهنا حدث تغيير آخر وهو نقل كرة القدم إلى مستوى الاحتراف حيث قامت الأنديّة بدفع الأموال للأنديّة الأخرى نظير الحصول على أحد اللاعبين!

بقيت الأمور على هذا النحو إلى أن أصبح في الساحة البريطانيَّة 12 نادي مُختلف وفي عام 1885 تم إنشاء أول دوري لكرة القدم.

تأسيس الإتحاد الدولي لكرة القدم

تم إنشاء الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1904 وكان محوَّر عمله الأساسي هو تنظيم لعبة كرة القدم وتوحيد قوانينها بين الدول التي تُلعَّب فيها كرة القدم لكن صدِّق أو لا تُصدِّق.. لم تنضم بريطانيا إلى الـ FIFA في البداية! حيث أن البريطانيين قد رأوا بأن كرة القدم هي لعبتهم من الأساس وبالتالي فهم لن يخضعوا إلى اتحاد لكرة القدم!، لكن بحلول عام 1905 انضمَّت بريطانيا إلى الـ FIFA ولكنها لم تُشارك في أي من بطولات كأس العالم إلا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وتحديدًا في نسخة عام 1950.

الرهان الرياضي على كرة القدم

لقد بدأت المُراهنة الرياضية في بريطانيا مع بدء توافد المُشجعين على مُباريات كرة القدم خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، حيث كانت تقوم الجهّة الموزعَّة للتذاكر ببيع تذاكر الرهان الرياضي أيضًا للمُشجعين، ثم تدفع للطرف الفائز أرباحه من أموال الطرف الخاسر!

لكن لم تنتشر الرهانات الرياضيّة في العالم العربي أو الشرق الأوسط خلال تلك الفترة وحتى العصر الحالي، بالتالي حُرم المُراهنون العرب من وضع الرهانات الرياضية على كرة القدم وغيرها من الرياضات.

أما الآن وبعد انتشار الإنترنت فقد أصبح من المُمكن للمراهنين أن يدخلوا على أي من مواقع مراهنات كرة القدم على الإنترنت وأن يختاروا أي مُباراة محلية أو عالمية ثم يُراهِنوا عليها بسهولة دون أي عوائق وان يسحبوا أرباحهم بعد ذلك من خلال وسيلة السحب الإلكترونيَّة! فبالتالي عليهم ان يكونوا من متابعي اخبار كرة القدم العالمية ليضمنوا فرصة أكبر في ربح الرهان!

 

الوسم


أترك تعليق

يجب عليك الدخول لترك تعليق.