اسماعيل الازهري شخصيات عطرت شخصياتنا

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 22 يوليو 2015 - 1:39 مساءً
اسماعيل الازهري شخصيات عطرت شخصياتنا

جيدر محمد علي

إسماعيل السيد أحمد بن السيد إسماعيل بن السيد أحمد الأزهري بن الشيخ إسماعيل الولي الكردفاني البديري الدهمشي (1900-1969م) ينتهي نسبه بالشيخ إسماعيل الولي شغـل منصب رئيس وزراء السودان في الفترة 1954 – 1956 م ورئيس مجلس السيادة في الفترة 1965 – 1969 م رافع علم استقلال السودان.


ولد في بيت علم ودين، تعهده جده لأبيه السيد إسماعيل بن السيد أحمدالأزهري. تلقى تعليمه الأوسط بواد مدني، كان نابهاً متفوقاً، التحق بكلية غردون عام 1917م ولم يكمل تعليمه بها. عمل بالتدريس في مدرسة عطبرة الوسطي وأم درمان، ثم ابتعث للدراسة بالجامعة الأمريكية في بيروت وعاد منها عام 1930م. عين بكلية غردون وأسس بها جمعية الآداب والمناظرة. كان ضمن الوفد الذي ذهب إلى بريطانيا عام 1919 م ليهنئ الملكة على انتصاربريطانيا في الحرب العالمية الأولى.وعندما تكون مؤتمر الخريجين انتخب أميناً عاماً له في 1937 م. تزعم حزب الأشقاء الذي كان يدعو للاتحاد مع مصر في مواجهة الدعوة لاستقلال السودان التي ينادي بها حزب الأمة. عارض تكوين المجلس الاستشاري لشمال السودان والجمعية التشريعية. تولى رئاسة الحزب الوطني الاتحادي ( الحزب الإتحادي الديمقراطي حالياً ) عندما توحدت الأحزاب الاتحادية تحته. في عام 1954م. انتخب رئيساً للوزراء من داخل البرلمان وتحت تأثير الشعور المتنامي بضرورة استقلال السودان أولا وقبل مناقشة الاتحاد مع مصر، و بمساندة الحركة الاستقلالية تقدم باقتراح إعلان الاستقلال من داخل البرلمان فكان ذلك بالإجماع.
تولى منصب رئاسة مجلس السيادة بعد قيام ثورة أكتوبر 1964 م إبان الديمقراطية الثانية وكان رئيسا لمجلس السيادة(رئيس الجمهورية) حين قيام مايو1969.كان متزوجا من السيدةمريم مصطفى سلامه  وله منها خمس بنات وولد  واحد هو (محمد )الذي توفي في حادث حركة (رحمه الله) والبنات هن1/آمال متزوجة من الدكتور معتصم حبيب الله2/سامية زوجة الكابتن بحري حسين شريف3/سمية زوجة الشاعر الكبير الفاتح حمدتو4/سمية زوجة الصيرفي كمال حسون5/ الصغرى جلاء السياسية  المعروفة زوجة البروفسور عبدالرحيم كرار.
اعتقل عند قيام انقلاب مايو 1969 م بسجن كوبر وعند اشتداد مرضه نقل إلى المستشفى إلى أن توفي به (رحمه الله بقدر ماقدم لوطنه) .

شارك بهذا الموضوع


Submit to Delicious

Submit to Digg

Submit to Facebook

Submit to Google Bookmarks

Submit to Stumbleupon

Submit to Technorati

Submit to Twitter

Submit to LinkedIn

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات