منتديات الهلالية - السودان

منتديات الهلالية - السودان (http://www.helalia.com/vb/index.php)
-   منتدي المدن والقرى والقبائل السودانية (http://www.helalia.com/vb/forumdisplay.php?f=4)
-   -   التخطيط العمرانى واثره على البيئة والزراعة (http://www.helalia.com/vb/showthread.php?t=8726)

أبو زمام 03-21-2010 01:26 PM

التخطيط العمرانى واثره على البيئة والزراعة
 
بسم الله الرحمن الرحيم

التخطيط العمرانى واثره على البيئة والزراعة

مفهوم التخطيط العمرانى
يعتبر التخطيط العمرانى نوع من انواع التخطيط التنموى. ويعنى التخطيط العمرانى بتنسيق وترتيب وتوزيع الاراضى بين القطاعات الاستثمارية والسكنية والزراعية والصناعية وغيرها. ويفترض ان يخدم التخطيط العمرانى اغراض البيئة تنميتها والحفاظ عليها .
مفهوم البيئة

البيئة هى الارض وما تحتويه فى ظاهرها وباطنها وما يحيط بها من طبيعة وموارد وسكان وأنشطتها. والبيئة لها معانى شاملة فى كل المناحى الحياتية من سكن وزراعة وتعليم وصحة ومياه وغابات وصناعة وتعدين ورياضة وثقافة وسياحة ....الخ

مفهوم الزراعة

الزراعة هى عملية الزرع و الانتاج فى الارض. وللزراعة شقين نباتى وحيوانى وهما مكملات لبعضهما البعض. وتتطلب الزراعة وجود اراضى خصبة ومياه. كما تتطلب الزراعة عمليات تخطيطة هامة من اجل تخصيص وتوزيع الاراضى الزراعية. وتعتبر الزراعة من اكبر مكونات البيئة لعلاقتها الانتاجية المتنوعة والمتميزة والتى تقتضى وجود بيئة غنية توفر مقومات الزراعة من ارض خصبة ومياه وعمالة بشرية.


دور التخطيط العمرانى فى تطوير البيئة فى المدن والقرى

يهدف التخطيط العمرانى الى توفير الأسباب لتحسين البيئة فى الريف والحضر ، كما أنه يهدف إلى فرض قدر من السيطرة والتحكم والتوازن في نمو المدينة والقرية وتطوير المدينة أو القرية أفقيا ورأسيا، لهذا فقد ظهرت الحاجة إلى تخطيط المدينة والقرية في إطارها الجغرافى أو الإقليمي لتفادي ما يمكن أن يحدث من مشكلات اقتصادية واجتماعية وسكانية وثقافية وأمنية .



كما يلعب التخطيط العمرانى دورا كبيرا فى تنظيم القرى في المناطق الريفية ولها سمات وخصائص فى تنظيم الخدمات كالطرق وشبكات المياه والميادين العامة والمرافق التعليمية والصحية الى جانب تنظيم السكن وتوفير البيئة الصالحة للحياة السكنية من تشجير وانارة وتجميل القرى.

وللتخطيط العمرانى اثر كبير فى تجميل استخدامات الأرض بالمناطق الحضرية والريفية وإزالة الانماط العشوائية التى تتم فى استخدامات الاراضى وتؤدى الى الضرر بالبيئة.

ومن السمات العامة لأثر التخطيط العمرانى فى تطوير وتحسين البيئة تحسن حالة الشوارع وذلك في زيادة طولها وانتظام شكلها. و توفير المساحات للخدمات المختلفة في بعض المناطق كالكهرباء، والمياه، وآبار الصرف الصحي، ومصارف الأمطار. تنظيم استخدامات الأراضي بصورة مقبولة إلى حد ما.


لذلك فان للتخطيط العمرانى اثر في الارتقاء بالبيئة السكنية للقرى و التجمعات الريفية

وللتخطيط العمرانى معايير وقياسات تعالج الهجرات السكانية من الريف للمدن وتحافظ على البيئة من التدهور الناتج عن تلك الهجرات . وكما يضع التخطيط العمرانى الاسس لتحسين بيئة القرية وكيفية تخطيطها والمشاكل البيئية المتعلقة ببيئة المسكن عموما من حيث الخدمات والمرافق الصحية كما توضح المعايير العالمية في تعريف التجمعات العمرانية الريفية والحضرية. ويحدد التخطيط العمرانى طبيغة الغلاقة بين القرية والمدينة من وجهة النظر الهندسية وأسباب ونتائج الهجرة من الريف إلى المدينة. كما تقوم بالتعرض لتجارب بعض الدول في تطوير قراها من حيث تنمية المجتمع الريفي والارتقاء بها وتصادقها مع البيئة.
وأهم إنجاز للتخطيط العمرانى ترسيخ مفهوم الارتقاء بالبيئة السكنية وإستراتيجيتها. تكما يؤخذ بعين الاعتبار المشاركة الشعبية في صورها ومراحلها المختلفة باعتبارها احدى آليات التخطيط العمراني الهامة.
ويحتاج التخطيط العمرانى الى سياسات وتشريعات التخطيط وإعادة التخطيط والمشاكل المتعلقة بالتخطيط العمراني والبيئة السكنية على وجه الخصوص ومن خلال معرفة مهام تنظيم القرى ومراحل تنظيمها وحصرها

أبو زمام 02-02-2011 08:30 AM

رد: التخطيط العمرانى واثره على البيئة والزراعة
 
هل يا ترى تم تخطيط المدن والقرى السودانية بتلك المناهج العلمية؟

صديق بشير 07-14-2011 10:16 PM

رد: التخطيط العمرانى واثره على البيئة والزراعة
 
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

موسي محمد عبدالله 02-05-2014 08:16 PM

رد: التخطيط العمرانى واثره على البيئة والزراعة
 
شكراعليك استاذ
علي مدك لنا
بهذه المعلومات
التي يستفيد منها بعض الدارسين
في مجال التخطيط العمراني
والجغرافيا العمرانية
:wageh_057:


الساعة الآن 12:15 PM بتوقيت مسقط

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by helalia.com/vb
المواضيع لاتعبر بالضرورة عن رأى الموقع