::  إظغط هنا  :: ::  إظغط هنا  ::

العودة   منتديات الهلالية - السودان > منتدي الجامعات والمعاهد العليا > منتدي الدراسات العلمية والادبية

شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اود أن أنقل اليكم احساسي بانسان عاشرته ابان فترة عملي بالبريد و البرق بام درمان و من خلال ذلك


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-25-2010, 06:18 PM رقم المشاركة : 1
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود أن أنقل اليكم احساسي بانسان عاشرته ابان فترة عملي بالبريد و البرق بام درمان و من خلال ذلك نوثق له

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


حوار: إبتهاج العريفي


لحظات جميلة وممتعة أمضيناها في دياره العامرة بأم درمان- الثورة، وضيفنا يعتبر الأ شهر بين شعراء الزمن الجميل.. وما أن يذكر اسمه الا مقترناً بلغبه.. إنه الأستاذ الشاعر عبد الله النجيب (شاعر العيون). حصل على أكثر من (500) وشاح وعلم وشهادات تقديرية من منظمات وهيئات وأندية رياضية... تغنى له العديد من المطربين صلاح مصطفى، منى الخير، زيدان، أبو داؤود، ابن البادية و.. و يصل العدد لـ (25) مطرباً، هذا إلى جانب كبار الملحنين، على سبيل المثال علاء الدين حمزة والماحي سليمان وبرعي محمد دفع الله وأحمد زاهر وأحمد المبارك وعبد الماجد خليفة وغيرهم، فلنطالع معاً الدردشة مع شاعر العيون:

شاعر العيون الاستاذ الله النجيب 1886_1288016504.jpg

ملامح من السيرة الذاتية؟

- الشاعر عبد الله النجيب عبد الرحيم، ولد بمدينة أم درمان في العام 1931م، تلقى تعليمه الأوسط بمعهد أم درمان العلمي ثم الثانوي بمدرسة سوميت الليلية بالموردة، وعمل بالبريد والبرق لمدة (40) عاماً، كتب الشعر وعمره 18 عاماً وعاصر أفذاذ الشعراء، كتب شعر المديح النبوي والقصائد الدينية ومئات الأغاني السودانية القديمة والحديثة، بجانب أنه أحد رواد التجديد في حركة الشعر الغنائي السوداني وقدم للساحة الفنية عشرات الفنانين الجدد وكتب العديد من البرامج الإذاعية وعضو مؤسس في إتحاد شعراء الأغنية السودانية، عمل في المجال الصحفي ومنح وسام العلم والأدب والفنون الفضي في مهرجان الخرطوم الثقافي من السيد رئيس الجمهورية، وتم تكريمه على مستوى ولايات السودان في العديد من المناسبات القومية.

حدثنا باختصار عن مسيرتك الفنية؟

- عند بداية ظهورنا كانت الأغنية تعيش العصر الذهبي ووجدنا أمامنا شعراء الحقيبة أمثال العبادي وسيد عبد العزيز وعبد الرحمن الريح ومحمد بشير عتيق، وكان أصحاب الأغنية الحديثة في ذلك الوقت إسماعيل حسن، بازرعة، قرشي محمد حسن وحسين عثمان منصور، حيث بدأنا مسيرتنا كزملاء في البريد بصحبة مبارك المغربي ومصطفى سند ومحمد يوسف موسى وإبراهيم الرشيد ونعمات على الله، فآلينا على أنفسنا قيام الندوة الأدبية في أم درمان ومعنا السر قدور وإسماعيل خورشيد، وكان الطلاب في ذلك الوقت يأتون إلينا ويجلسون معنا في الإجازة في دار العلوم، وبدأنا في كتابة الشعر الغنائي وقبل أن يذهب إلى الإذاعة لدينا رابطة الأدب القومي بها كبار الشعراء، بعد قراءة القصيدة تذهب للجنة الإذاعة.. وكان في ذلك الوقت لدينا أغنية الأسبوع وبذا بدأنا نزاحم الشعراء الذين وجدناهم أمامنا، حيث كتب محمد يوسف (كلمة) وبعدها كتبت قصيدة (حدق العيون) ومصطفى سند كتب (يا غالي الحروف) وبعدها بدأت علاقتي مع الفنان صلاح مصطفى.

مصطفى سند وإسماعيل خورشيد ماذا يعنيان لك؟

- مصطفى علاقتي به علاقة (نسب)، أما خورشيد فهو أستاذي الذي تعلمت منه الكثير، وهو الذي كان يوجهني إلى القراءة.

لماذا لقبت بشاعر العيون؟

- لأن العيون تمثل رسالة الجمال في عالم الحياة، وهي اتكاءة الحب على سطح الحياة، وهي التي ترسي الأنوار وتفسر الأسرار وترى الليل والشمس والقمر والوجوه المشرقة، وهذا اللقب بدأ في الشارع إلى أن ذهب للصحف والمجلات وأجهزة الدولة الرسمية، وعندما كنت أذهب إلى القاهرة يقولون شاعر العيون في القاهرة.

تأثير أغنية (عيونك كانوا في عيوني)؟

- في فترة كتبت عن العيون قصائد كثيرة، لكن هذه القصيدة من كلماتي وألحاني وقد وجدت رواجاً كبيراً وتغنى بها العديد من الفنانين، منهم عبد المنعم حسيب وسيف الجامعة وحنان النيل وعصام محمد نور.

رأيك في أغاني الشباب اليوم؟

- عندما أتينا في هذا المجال وجدنا من سبقونا، كذلك هؤلاء الشباب امتداد لنا وأنا لست ضدهم وأبوابي مشرعة لهم.

أجمل الأصوات الشابة في الساحة؟

- أولاد الصادق- عصام محمد نور- وليد زاكي الدين- فرفور- أسرار بابكر، كلها أصوات جميلة بشرط التغني بالكلمة الهادفة وليست الهابطة.

أكثر المطربين الذين تعاملت معهم؟

- الفنان صلاح مصطفى باعتباره ملحناً مقتدراً، يأخذ الأغنية ويقوم بتلحينها وهو مثقف وواعٍ ويدرك قيمة الكلمة التي يقدمها وأنا اعتز بعلاقتي معه.

إيه حكاية (العيون) في أعمالك الفنية؟

- من غير ما أحس أو أشعر أجد كلمة العيون في قصيدتي حتى النبوية، لكن لديّ العديد من القصائد لا تدخل فيها كلمة العيون.

هل قام أي وفد أو فرد من إتحاد الكتاب والأدباء أو إتحاد الشعراء بزيارتك في مرضك؟

- والله الكثيرون لا يعلمون عن مرضي شيئاً لأنني لم أخبرهم، لذلك لا أعاتب شخصاً... لكن أشكر الدكتور الشاعر عمر محمود خالد والأستاذ محمد يوسف موسى والأخوين حميدة إلياس بابكر وعثمان مجذوب، لأنهم طرقوا العديد من الأطباء في سبيل علاجي لكن دون جدوى والحمد لله، كما أشكر الأستاذ هاشم هارون حيث قام بزيارتي.

اذا علمت الدولة بمرضك وقررت علاجك هل توافق؟

- اعتبر أن هذا حق، لكن لن أطالبها ولن أعاتبها ومتأكد أنه ليس هناك مسؤول يعلم بحالتي التي وصلت إليها منذ (6) أشهر، لكن نرجع ونقول إرادة الله.

رأيك في الإساءات التي تحدث بين الفنانين عبر الصحف؟

- منذ أن ظهرنا في الوسط الفني نحن أصدقاء ورابطة واحدة لم يحدث بيننا تنافر، بل تسود بيننا المحبة والاحترام... أما اليوم فنرى أشياء غريبة تحدث، والفن كلمة سامية والشاعر رقيق، فأرجو منهم أن يبتعدوا عن مثل هذه الأفعال.

بصراحة رأيك في برنامج نجوم الغد؟

- برنامج ناجح وفكرته جميلة وهادفة وتربوية.

الهوايات المحببة لديك؟

- جمع العملات وطوابع البريد- تربية الطيور (القمري)، والفن أخذته من روح أخونا المبدع الأستاذ الهرم محمود أبو العزائم والأستاذ المحامي جبر عبد الرحمن رحمهما الله، حيث وجدت فيهما الروح الجميلة والصفاء والنقاء.. وعن طريق أبو العزائم تعرفت على عباس العقاد وأخذت منه علماً وثقافة، بجانب أنه ليس لديه رياء ولا نفاق ويقول كلمة الحق عالية.

انتماؤك الكروي؟

- أشجع كل الفرق السودانية.


كلمة أخيرة؟

- الشكر لأسرة صحيفة (آخر لحظة) لاهتمامها بي، وشكراً خاصاً لابن أخي الأستاذ مصطفى أبو العزائم عندما علم بمرضي تأثر كثيراً حتىدمعت عيناه واعتبر أن هذه عاطفة كبيرة منه.


ahuv hgud,k hghsjh` uf] hggi hgk[df hg,p]m yfd








أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


آخر تعديل خالد بابكر محمد حمد النيل يوم 10-25-2010 في 06:25 PM.
    رد مع اقتباس
قديم 10-25-2010, 06:31 PM رقم المشاركة : 2
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




دار فلاح تكرِّم شاعر العيون عبدالله النجيب والناقد البكري



أم درمان ـ محمد عبدالله يعقوب
كرّمت دار فلاح لتطوير الأغنية الشعبية مساء الأربعاء الماضي شاعر العيون عبدالله النجيب وشيخ النُّقاد الفنيين ميرغني البكري في تظاهرة فنية شهدها لفيف من أهل الفن والأدب.
الشاعر مختار دفع الله تحدث عن المحتفى بهما وقال إن عبدالله النجيب نال وسام الآداب والفنون من رئاسة الجمهورية عرفاناً لجهده في رقي الأغنية السودانية عبر روائعه العديدة التي توّجته شاعراً للعيون بلا منازع، وأردف أن الناقد البكري يكفي أنه ظلّ يوجّه أهل الفن عبر النقد البنَّاء لأكثر من خمسين عاماً وها هو يصل الثمانين عمراً دون أن يدخل مخفراً للشرطة في بلاغ نشر كاذب، وظلّ وفياً لكل المبدعين.
رئيس اتحاد شعراء الأغنية السودانية ورئيس الجمعية السودانية للملحنين والمؤلفين وناشري الموسيقى الشاعر محمد يوسف موسى قال إن كل ما قال به مختار دفع الله صحيح، وتحدث عن البكري الناقد الشفيف الذي لا يسعى للفرقعة الإعلامية وأنه ظلّ أميناً في كل ما يكتب، وعن عبدالله النجيب قال إنه عرفه وقد سبقه في مجالي الشعر والعمل في البريد السوداني برفقة الشعراء مصطفى سند، إبراهيم الرشيد، النعمان على الله، المطرب صلاح مصطفى، والأديب القاص الزبير علي. وقبل أن يقدم الشاعر مدني النخلي قصيدته التي خصّ بها شاعر العيون عبدالله النجيب قال إن هذا الهرم الشعري قدّم له الكثير في مجال الكتابة الشعرية، بل هو أول من قدمه للناس شاعراً في العام1980م وأنه يفخر أن يكون أحد تلاميذه، ولولاه لما كان هناك شاعراً يُدعى مدني النخلي. وحيّا الشاعر والروائي السعودي الزائر للسودان الذي حضر الليلة الأستاذ عبدالله الحميد ثم قرأ (بينا وبينك يا إنسان وردة وإلفة).
ثم جاء دور الطرب فقدّم المطرب الباقر أمين شقيق الممثلة السودانية آمنة أمين أغنيتين للموسيقار محمد الأمين تفوّق فيهما على نفسه بل كان صوته ومخارجه «طِبق الأصل» من أبو اللمين ورغم أن هذا لا يُحسب له إلا أن الجمهور انتشى طرباً وهو يردد (رجع البلد)، ثم (في قربك الهنا).
البعض علّق أن المطرب الباقر أمين يغني بصوت محمد الأمين في شبابه وتحسّروا على ظهوره المتأخر وقد تجاوز منتصف العقد الثالث. بعد ذلك قدّم ثنائي أم بدة ثلاث أغنيات حقيبة أشعلت ثالثتهما حماس الجمهور فاشرأبّت العصي إلى عنان السماء وهما يرددان (أدفنوه الحديد.. كان قمنا بنخربو). ثم جاء تكريم المحتفى بهما من قِبل نجل فلاح «محمد» بمشاركة الرموز الذين حضروا الليلة التي اختتمها المطرب إبراهيم خوجلي بمجموعة من روائعه.
من «الأهرام اليوم»:
ولد الناقد ميرغني البكري بحي الهاشماب بأم درمان 1928م ودرس الإبتدائي بالمعهد العلمي ومارس الصحافة كهاوٍ في أواسط الأربعينيات ثم احترفها بمجلة الصباح الجديد وصحف التلغراف وغيرها وتحوّل للنقد الفني بجانب الرياضة وعمل لثلاثين عاماً بمجلة الإذاعة والتلفزيون والمسرح حتى أصبح شيخاً للنُّقاد الصحافيين، ويعمل الآن بصحيفة فنون المتخصصة في النقد الفني وقدّم عبر قلمه العديد من المطربين منهم محمد الأمين، أبو عركي البخيت، صالح الضي، بل كل المطربين الذين ظهروا بعد محمد وردي عام 1967م. ومن الشعراء إسحق الحلنقي، تاج السر عباس، ومدني النخلي، وكان سبباً في التحاق الأستاذ عمر الجُزلي بالإذاعة السودانية.
أما الشاعر عبدالله النجيب فهو من مواليد العام 1931م بأم درمان تخرّج بمدرسة سوميت الثانوية المسائية وعمل بالبريد وكتب العديد من النصوص المتخصصة في (تشريح) العيون الجميلة وحمل لقب شاعر العيون.






    رد مع اقتباس
قديم 10-25-2010, 06:38 PM رقم المشاركة : 3
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




ثنائيات... ثنائيات .. عبد الله النجيب شاعر العيون.. والفنان صلاح مصطفى ثنائية الزمن الجميل



عرفت الاغنية السودانية على امتداد مسيرتها ثنائيات غنائية كثيرة امتدت لسنوات وقدمت بين شعراء وفنانين بعينهم لتمتد الى سنوات مقدمين من خلالها جميل الاغنيات.. وذاكرتنا تحتفظ بعدد منها وعلى سبيل المثال نذكر ثنائية الشاعر محمد عوض الكريم القرشي وعثمان الشفيع.. محمد وردي وإسماعيل حسن... الخ.. ونحن اليوم بصدد الحديث عن ثنائية شاعر العيون عبد الله النجيب والفنان صلاح مصطفى.
عانى كثيراً
للعيون لغة لا يعرفها كثير من الناس بل لها طلاسم لا يستطيع فكها الا من خبرها وغاص في أعماقها ليعرف سر كل نظرة منها سواء كانت حزينة أو سعيدة والشاعر عبد الله النجيب لقب بشاعر العيون لكثرة الشعر الذي كتبه في العيون ومنها اشوفك بعيني... عيونك كانوا في عيوني.. صدقت العيون وغيرها وميلاد شاعرنا النجيب في حي ودارو الام درماني المعروف ذلك الحي المليء بكل انواع الطيف الثقافي والسياسي وكان يقطن به توفيق صالح جبريل... خليل فرح... علي آدم بن الخياط... الشيخ عمر البنا... خالد ابو الروس وخرج شعر النجيب الى الناس في فترة كان من الصعب ان يخرج فيها شاعر اعماله نسبة لسيطرة فطالحة الشعراء على الساحة وكانت هناك رابطة اسمها رابطة الادب القومي التي تضم كلا من ابو صلاح.. عبيد عبد الرحمن.. العبادي.. وكان يعرض عبد الله شعره عليهم وعرف عن أعضاء تلك الرابطة انهم لا يجاملون ابدا وكثيرا ما تبقى القصيدة بحوزتهم لشهور وعانى كثيرا لتخرج له اول قصيدة ولكن تلك المعاناة أفادته كثيرا.
التحول إلى الغناء
بين همسة حائر من خيال شاعر فيك انظم شعري
ولي محاسنك ناظر ارجو ترحم عاشق بيك صبح ساهر
تلك أول قصيدة لعبد الله النجيب كتبها على لونية اغاني الحقيبة وبعد ان استمع اليها اعضاء رابطة الادب القومي شجعوه على مواصلة الكتابة واول اغنية مغناة له تغنى بها الفنان عبيد الطيب ولحنها له الفنان صلاح مصطفى حيث كانا يعملان معاً في مصلحة البريد والبرق التي فرخت عدداً من الشعراء والمبدعين وكان صلاح مهندساً وكانت تربطه صداقة مع النجيب والجدير بالذكر انه بدأ حياته الفنية كملحن ليقنعه بعد فترة من الزمن عبد الله النجيب بترك التلحين والتحول إلى الغناء نسبة لجمال صوته وطلب منه ان يتغنى بالأغنيات التي يضع لها الألحان وبدا صلاح مصطفى حياته الفنية في العام 1958م وأول اغنية سجلها للإذاعة هي أغنية وين أيامي الراحت وقدم النجيب لصلاح ثمانية أعمال ليطلب منه بعد ذلك أن يتجه الى شعراء آخرين من أجل التعامل معهم.
تحجب الأسرار
ويقول النجيب عن السبب وراء كتابته للشعر حول العيون يقول عندما تنظر الى شخص وتجد رسمك داخل عيونه وتتذكر هذا المشهد (وعيونك كانوا في عيونه) فالعيون هي رسالة الجمال في عالم الحياة واتكاءة الحب على سطح الحب والعيون هي مرآة القلوب والأراوح وعالمهما الحب والعيون هي التي ترسل الأنوار وهي التي تحجب الأسرار وهي مقالة كبيرة في مشوار طويل







    رد مع اقتباس
قديم 10-25-2010, 06:39 PM رقم المشاركة : 4
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




عاشق الخلود
(1)
بحب الناس ... وبعشق زهرة الاحساس... وكت ما تشيل وتتفتح .. تموع والنسمة فوق أعطافها تترنح ...
وترقص فى صدور الناس ... فرح أنواره تشهق ماس ... ونسمة رقيقة تسرح حلوة الأنفاس ...
بحب الناس ... ودنيا الناس ... وناس الناس ...
**
(2)
بحب النيل ... وموية النيل ... ولما القمره تنزل فى ضفافه الخضرا تتمشى ...
بختك جوه فى المنديل ... وارشك بيه كم رشه ... عشان النيل ... أبونا الصاحي قلبه دليل ...
ينور للفرح قنديل .. ويفتح صدره للقشه ... صغيره ومدهشه .. وهشه ... تعوم فى موجه ما بتخشى ...
ومن رعشاته تضفر للنجوم اكليل... عشان النيل كريم وأصيل ... بحب النيل ... وموية النيل ...
وبنت النيل ... ونيل النيل ...
(3)
بحب الليل ... وسر الليل... ولما الآهه تتمدد ... وتتمرد... وتاخذ من غنانا تشيل ...
وتحلف تانى ما تحمل ندى الأحزان .. بحب الليل هوى الفنان ...
ومكمن سره.. مصدر وحيه .. قلبه البى الأمل …مليان بحب الليل غنا وتلحين ..
ونمة آهه من مسكين ... عشق واحبابه غابوا سنين ...
بحب الليل ضفاير عزه بنت الريح .. بحب الليل هوى وتبريح ...
وصوت ذكار بيستغفر ... ويختم ليله بالتسبيح ... بحب الليل ... وفن الليل ... ودنيا الليل ... وناس الليل ..
**
(4)
بحب الشارع الممدود من النجمه .. وعيون الشمس طالعه شروق ...
بحب القنجه والدمور وريحة الزحمه وسط السوق .. بحب اخوانى ساعة يلحقوا المضيوق ..
سواقى القدره ماشه تسوق ... وناس الشارع الممدود بعد وقفه .. وسلام .. وكلام
يسوقوا الدنيا لى قدام ... تشاهد فى العيون أحلام ... وناس مرسومه بالآلام...
وناس سرحانه .. حب وغرام .. وناس غرقانه فى الأوهام ... وماشه الدنيا .. لى قدام...
بحب الشارع المليان بريحة الناس... بحب الطيبه والايناس ... بحب الشارع .. الانسان ..
طويل .. ممدود .. قديم من سالف الأزمان ... بحب الناس تكافح والرزق ميزان ...
بحب القدرة والامكان ... بحب القدرة والامكان ...
**
(5)
بحب الريف ... وناس الريف ... ولما الصيف يزوره وفى دروبه يقيف ...
بنادي الغيمة تتهادى .. وفوق وديانه تتمادى ... تغني وترسل انشادها ...
بحب الريف ... عشان انسانه شهم شريف ... عصامي .. وقلبه حر ونضيف ...
بحب الريف ... وطعم الريف .. وناس الريف ... وريف الريف ...
**
(6)
بحب الدار ... وناس الدار ... ولما الزول تحرقه العطشه – يوما – زى سموم النار...
يناغم ناسه – " يا ساتر ويا ستار "... تجيه الشربه هاشه وباشه – هاك آزول...
نداوة الطيبه تقدح تسقى وتنقع المعسول .. كلامن بالعفاف مشمول ...
وذوقن خاتى من القول... عيونن آهـ ... سلامن ... آهـ كلامن .. آهـ...
تشيلن فى الضمير تذكار .. تغني جمالن المنحوت من الأنوار..
وتكتب فيهن الأشعار ... بحب الدار ... وأهل الدار ... ودار الدار ...
**
(7)
بحب الناس .. ودنيا الناس... بحب النيل ... وبنت النيل ... بحبك يا تراب وطنى وبحب ماضيك ..
وبعشق حاضرك الزاهي .. وبحب العيشة فى واديك .. وبعشق فيك عيون .. وعيون ..
وتانى عيون ... كمان وعيون ... عشان السمره فى السمحين بعيش مفتون ...
أنا المجروح .. وما محزون ... بغني جمالك الزاهي ... وأقول يا ربي يا الآهى ...
يصونك وانت متوشح ... خصال الطيبة والأمجاد ... تدوم أيامك الخالدات وتصبح فى الزمان أعياد...
وانت تكون ... مجال الرفعه .. ضل الرفعه للمحزون ... وأشاهد ناسك الحلوين وأكون معيون ...
أزاى عيون ... دواى عيون ... وأبقى العاشق المرهون ... لكل جميله فيها عيون ...
أنا السمونى فيك بالشاعر المجنون ... بحبك يا وطن .. يا نيل .. بحب الريف.. بحب
الليل.. بحب الدار.. بحب الناس .. بحب
النيل وأعيش ممنون...








    رد مع اقتباس
قديم 10-26-2010, 03:15 PM رقم المشاركة : 5
بنت الغمام
ريحانة المنتدي
 
الصورة الرمزية بنت الغمام
إحصائية العضو









بنت الغمام غير متواجد حالياً


وسام التميز الذهبي 
مجموع الاوسمة: 1 (أكثر» ...)

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : بنت الغمام




يحفظك ربي من كل شر كل يوم نكتشف موهبة ولفتة رائعة دمت بود






    رد مع اقتباس
قديم 10-28-2010, 11:00 PM رقم المشاركة : 6
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الغمام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
يحفظك ربي من كل شر كل يوم نكتشف موهبة ولفتة رائعة دمت بود






    رد مع اقتباس
قديم 11-21-2010, 08:05 AM رقم المشاركة : 7
ودالبحر
إحصائية العضو








ودالبحر غير متواجد حالياً


افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : ودالبحر




على أجنحة الشوق
تسافر بي الحروف
نحوك. نحو إبداع ممتزج
بالرومانسية الحالمة
صباحكم ورد






    رد مع اقتباس
قديم 11-21-2010, 07:08 PM رقم المشاركة : 8
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الغمام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
يحفظك ربي من كل شر كل يوم نكتشف موهبة ولفتة رائعة دمت بود








    رد مع اقتباس
قديم 11-21-2010, 07:14 PM رقم المشاركة : 9
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ودالبحر عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
على أجنحة الشوق
تسافر بي الحروف
نحوك. نحو إبداع ممتزج
بالرومانسية الحالمة
صباحكم ورد







    رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 06:20 AM رقم المشاركة : 10
عاطف عمارة
مشرف
 
الصورة الرمزية عاطف عمارة
إحصائية العضو








عاطف عمارة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : عاطف عمارة




عزيزى خالد ربنا أحفظك وأمتعك بى الصحة والعافية يارب ::ترى أنت فنان فنان حتى فى الشاعر ختيارك موفقك :::عبدالله نجيب :::وتوأمه :::صلاح مصطفى :::فى مبنى واحد تخيل هدا المنظر :::وأنت معهم :::روعة روعة روعة الله أحفظك أخى خالد::






    رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 11:41 AM رقم المشاركة : 11
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاطف عمارة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عزيزى خالد ربنا أحفظك وأمتعك بى الصحة والعافية يارب ::ترى أنت فنان فنان حتى فى الشاعر ختيارك موفقك :::عبدالله نجيب :::وتوأمه :::صلاح مصطفى :::فى مبنى واحد تخيل هدا المنظر :::وأنت معهم :::روعة روعة روعة الله أحفظك أخى خالد::

و يحفظك ربي وين ما حليت وين ما طليت

تسلم يا الغالي ما عدمناك و لا عدمنا طلتك الحبيبة الى قلوبنا جميعا






    رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 02:51 PM رقم المشاركة : 12
عباس حمد
عضو ساحر عبقرى
 
الصورة الرمزية عباس حمد
إحصائية العضو








عباس حمد غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عباس حمد

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : عباس حمد




لك التحية يا خالد بابكر
و الشاعر عبد الله النجيب ( شاعر العيون ) له الكثير من الأغانى الخالدة فى وجدان الشعب السودانى ...










تخريمة :
بحب الناس .. ودنيا الناس ...
بحب النيل ... وبنت النيل ...
بحبك يا تراب وطنى
وبحب ماضيك ..
وبعشق حاضرك الزاهي ..

وبحب العيشة فى واديك ..
وبعشق فيك عيون .. وعيون ..
وتانى عيون ... كمان وعيون ...

عشان السمره فى السمحين بعيش مفتون ...








    رد مع اقتباس
قديم 06-10-2011, 05:33 PM رقم المشاركة : 13
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




فعلا عباس

و واحده من أشهر أغنياته انت أغلى ((و يتغنى بها صلاخ ابن البادية)) و التي يقول في مطلعها

من هواك و من كلام عينيك

و سحرك من بهاك

من مزايا الرقة عندك من نداك

من ربيع الدنيا أشرق من ضياك






    رد مع اقتباس
قديم 07-11-2011, 06:08 PM رقم المشاركة : 14
صديق بشير
عضو متألق
 
الصورة الرمزية صديق بشير
إحصائية العضو









صديق بشير غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر ICQ إلى صديق بشير إرسال رسالة عبر Yahoo إلى صديق بشير

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : صديق بشير




مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه






    رد مع اقتباس
قديم 07-30-2011, 03:55 PM رقم المشاركة : 15
مصعب بشير
عضو ساحر
 
الصورة الرمزية مصعب بشير
إحصائية العضو










مصعب بشير غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مصعب بشير

افتراضي رد: شاعر العيون الاستاذ عبد الله النجيب

أنا : مصعب بشير




بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه






    رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, الاستاذ, العيون, الوحدة, شاعر, غبي

كاتب الموضوع خالد بابكر محمد حمد النيل مشاركات 15 المشاهدات 9809  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى الاخ الاستاذ/السموءال خلف الله اللواء م / الخير عبدالجليل المشرف مكتبة الاديب لواء ركن م الخير عبدالجليل المشرف 2 08-04-2011 02:56 AM
في ذمة الله والد الاستاذ محمد السر حسبو حمد الترحيب والتهاني والتعازي 13 06-29-2011 01:13 PM
عبد الله النجيب عبد الرحيم شخصيه هامه خالد بابكر محمد حمد النيل منتدى الحوار العام 2 10-28-2010 10:42 PM
الاستاذ/الطيب عبدالجليل المشرف فى ذمه الله جماع مسعود الترحيب والتهاني والتعازي 50 10-04-2010 10:20 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ~


الساعة الآن 11:46 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by helalia.com/vb
المواضيع لاتعبر بالضرورة عن رأى الموقع