::  إظغط هنا  :: ::  إظغط هنا  ::

العودة   منتديات الهلالية - السودان > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى الحوار العام

منتدى الحوار العام للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه

الصراف الآلي والدفع المقدم

بطاقة الدفع والصراف الآلي؟ ترتبط بطاقة الدفع والصراف الآلي بالحساب الجاري و/أو بحساب التوفير أو ما يسمى حساب الودائع بالتعبير المصرفي. عنداستعمال هذه البطاقة إما لسحب المال


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-13-2012, 07:39 PM رقم المشاركة : 1
ودالدقوري
عضو مميز
إحصائية العضو








ودالدقوري غير متواجد حالياً


افتراضي الصراف الآلي والدفع المقدم

أنا : ودالدقوري




بطاقة الدفع والصراف الآلي؟
ترتبط بطاقة الدفع والصراف الآلي بالحساب الجاري و/أو بحساب التوفير أو ما يسمى حساب الودائع بالتعبير المصرفي. عنداستعمال هذه البطاقة إما لسحب المال أو للشراء في نقاط البيع، يخصم المال مباشرة منحساب الودائع خاصتك.
في المقابل، بطاقة الائتمان هي عبارة عن قرض غير مضمون تمنحه مؤسسة مالية على شكل اتفاق مالي. هذا يعني أنه يتعين عليك إعادة المبلغ مع الفائدة إن لم تسدد ما صرفته بالكامل كل شهر.
بطاقات الدفع والصراف الآلي المعتمدة على رقم التعريف الشخصي
ينبغي إدخال رقم التعريف الشخصي عندالشراء. بطاقات الدفع والصراف الآلي المعتمدة على رقم التعريف تستعمل فقط لدى البائعين المزودين بجهاز معالجة بيانات البطاقة عبر الشبكة، وبآلة خاصة لإدخال رقم التعريف خاصتك.
بطاقات الدفع والصراف الآلي المعتمدة على التوقيع :
معهذه البطاقات أنت توقع على إيصال الشراء تماماً كما تفعل مع بطاقة الائتمان. يمكن استعمال هذه البطاقات لدى البائعين المزودين بأجهزة معالجة بيانات البطاقة عبرالشبكة وأيضاً أجهزة معالجة بيانات البطاقة خارج الشبكة.
تعمل بعض بطاقات الدفع والصراف الآلي بواسطة رقم التعريف فقط، فيما قد تعمل أخرى إما بواسطة رقم التعريف أو بواسطة التوقيع. البطاقات التي تعمل بواسطة التوقيع تقدم مرونة أكبر،وبخاصة عند التعامل مع بائعين لا يملكون الجهاز الخاص بمعالجة بيانات رقم تعريفك الشخصي. اسأل المؤسسة المالية التي تتعامل معها أي نوع من البطاقات توفر.
في كلتا الحالتين، تخصم المبالغ تلقائياً من حسابك. مع كلا النوعين من بطاقات الدفع والصراف الآلي، ستحتاج إلى رقم تعريف لسحب مالك من الصراف الآلي،وسيحدد لك مصرفك واحداً عند إصدار بطاقتك .
تأملات في بطاقات الصرف الآلي:
مع التطور المستمر للشبكات المالية Financial Networks وامتلاك بعض البنوك لشبكات خاصة بها ، قامت بإصدار بطاقات تمكن حاملها من الوصول إلى حسابه لدى البنك والسحب منه عن طريق أجهزة الصراف الآليAutomated Teller Machines واختصارها «ATM».
ويمكن تعريف هذه البطاقة بأنها: «أداة دفع وسحب نقدي ، يصدرها بنك تجاري ، تمكِّن حاملها من الشراء بماله الموجود لدى البنك ، ومن الحصول على النقد من أي مكان مع خصم المبلغ من حسابه فوراً ، وتمكنه من الحصول على خدمات خاصة» .
ولها نوعان :
1. بطاقات الصراف الآلي الداخلية: وهي البطاقات التي تؤدي وظائفها داخل دولة واحدة، ومع تطور الاتصالات أمكن استعمالها في جهاز أي بنك من خلال شبكة تنظم العلاقة بين البنوك والعملاء.
2.
بطاقات الصراف الآلي الدولية: وهي التي تتبع منطقة دولية ترعى هذه البطاقات، بحيث يستطيع حاملها استخدامها في جميع أنحاء العالم، ومن أمثلتها بطاقة (فيزا إلكترون) التابعة لفيزا، وبطاقة (مايسترو) التابعة لماستر كارد، ويتم التعامل بها من خلال شبكة دوليةتوفرها المنظمة الراعية للبطاقة.
ومما سبق يتضح لنا الفرق بين بطاقات السحب الجاري، وبطاقات الائتمان ، وهذه الفروق نوجزها فيما يلي :
أن بطاقات الحساب الجاري مرتبطة برصيد حاملها في البنك المُصْدِر لها، فلا يمكن لحاملها أن يسحب أويشتري بأكثر من رصيده المودَع في البنك المصدر، أما البطاقات الائتمانية فإنها لاترتبط برصيد حاملها، بل قد لا يكون له رصيد في البنك المصدر، وإنما تعتمد على ثقةالمصدر بالملاءة المالية لحامل البطاقة وقدرته على السداد عند استحقاق الدفع .

أن البنك المصدر لبطاقة الحساب الجاري يُعد موفياً للقرض في حال السحبالنقدي بها، والعميل (المقرض) إنما يقوم باستيفاء دينه أو بعضه، أما في البطاقةالائتمانية فإن البنك المصدر يُعد مقرضاً عند استعمال حامل البطاقة لها، ويكونمديناً للبنك بمقدار استعماله للبطاقة.
عند السحب النقدي بالبطاقات الائتمانية تُحسب نسبة مئوية من المبلغ المسحوب، أما السحب النقدي ببطاقات الحسابالجاري فهو مجاني أو يُحتسب رسوم مالية مقطوعة غالباً.
أن بطاقات الحساب الجاري تعد من بطاقات السداد الفوري، أما البطاقات الائتمانية فهي بطاقات تقسيط تعتمد على تدوير الائتمان في غالبها.
أن بطاقات الحساب الجاري تعد من البطاقات المجانية بالنسبة للبائع، أما البطاقات الائتمانية فيتكبد البائع فيها دفع رسم أو نسبة مئوية من قيمة الفاتورة.
أن البطاقات الائتمانية بطاقات ذات ربحية مباشرة ، إذ صدرت لأجل الربح المباشر بسبب كثرة الرسوم المفروضة عليها، أمابطاقات الحساب الجاري فهي ذات ربحية غير مباشرة ، فالربح ليس هدفاً لإصدارها في الأصل، لكن الخدمات التي تقدمها أصبحت تدر ربحاً على المصدر .
الغالب أن بطاقات الحساب الجاري لا يصدرها إلا البنوك لارتباطها برصيد حاملها لدى البنك المصدر، أما البطاقات الائتمانية فقد تصدرها البنوك أو المنظمات الدولية والمؤسسات المالية؛ لأنها لا ترتبط برصيد حاملها لدى المصدر .
يعتمد استعمال بطاقات الحساب الجاري على تطور الاتصالات الإلكترونية، ولا يمكن أن تُستعمل بشكل يدوي ،أما البطاقات الائتمانية فقد تستعمل بشكل يدوي خاصة في الدول غير المتقدمة.
التكييف الشرعي لبطاقات الصرف الآلي أو السحب الجاري :
هذا النوع لا يمكن اعتباره من بطاقات الائتمان؛ لاشتراط المصرف وجود رصيد عنده، على عكس بطاقات الائتمان، التي لا يشترط المصرف وجود رصيد عنده، ولذلك يمكن اعتبار هذاالعقد من عقود الحوالة، على أساس أن المعاملة بين العميل والمصرف معاملة دين أوقرض، حيث أن رأس مال المصارف من إيداعات الناس، ولهذا فإن المصرف مدين لعميله.
والظاهر جواز التعامل مع هذا النوع، وخاصة أن كثير من المصارف الإسلاميةتصدرها، وأما ما يصدر من المصارف الربوية لهذا النوع، فإنه غير جائز شرعاً؛ والسبب في ذلك يرجع لتعاملات هذه البنوك بالربا الصريح، الذي تضافرت الأدلة من الكتاب والسنة وإجماع المسلمين على تحريمه، رغم تغييرهم لمسمى الربا الحقيقي إلى (الفوائدالبنكية)؛ إلا أن المضمون والمعنى واحد، وكم من الحقائق التي حرمت في الشريعةالإسلامية تم تغييرها لخداع الناس لترويجها.
ومن المسائل التي تثير شكوك كثير من الناس، مسألة السحب من أجهزة الصرف الآلي التي تعود ملكيتها إلى بنوك أخرى،حيث يتم أخذ مبلغ مقطوع – جنيه فقط - نظير هذه الخدمة، فهذا المبلغ المأخوذ لايوجد مانع شرعي في أخذه؛ لأنه رسوم خدمة، لأنّه من باب الجعالة ، و يأخذ حُكم أجرةتحويل المال أو إيصاله إلا أن بعض البنوك تجعل الرسم نسبة مئوية بدلاً من المبلغ المقطوع، تتأثر هذه النسبة بالمبلغ المسحوب زيادةً و نُقصاناً ، فهذه صورة من صورالربا ، و لا يجوز التعامل بها البتة ..



hgwvht hgNgd ,hg]tu hglr]l hglgp hglrdl








أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


آخر تعديل ودالدقوري يوم 01-13-2012 في 08:06 PM.
    رد مع اقتباس
قديم 01-14-2012, 11:04 AM رقم المشاركة : 2
بت دفع الله
عضو فعال جداً
 
الصورة الرمزية بت دفع الله
إحصائية العضو









بت دفع الله غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الصراف الآلي والدفع المقدم

أنا : بت دفع الله




الأخ / الدقوري
متعك الله بالصحة والعافية
طبعاً دا من الموضوعات الحيوية جداً نتمني
تبسيط المعلومات أكثر لنستفيد منها
نحن في إنتظارك






    رد مع اقتباس
قديم 01-14-2012, 11:11 AM رقم المشاركة : 3
عبد القادر احمد
عضو نشيط
إحصائية العضو








عبد القادر احمد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الصراف الآلي والدفع المقدم

أنا : عبد القادر احمد





موضوع مهم جدا للتعريف ببطاقة الصرف الالي
لكن الملاحظ هنا بالسودان تلقي ناس بتقضي وقت طووويل جدا داخل الكبينة والقي نفسي منتظر قرابة العشر دقايق
رغما ان عملية ادخال كلمة المرور وادخال بيانات المبلغ المسحوب ثم استلامه لاتتعدي الثلاث دقائق

مودتي






    رد مع اقتباس
قديم 01-14-2012, 07:24 PM رقم المشاركة : 4
ودالدقوري
عضو مميز
إحصائية العضو








ودالدقوري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الصراف الآلي والدفع المقدم

أنا : ودالدقوري




السادة والاحباب
ثقافة الدفع الالكتروني في العالم قديمة ونحن في بدايات التجربة التي استقدمها بنك النيلين في فرعه النموذجي امام القبة الخضراء سابقا ولم تنجح ثم انطلقت على يد بنك أمدرمان الوطني واعقبته المصارف الاخرى
والتجربة جديدة لذا نتوقع الاخطاء وان شاء الله عما قريب تصير ثقافة متاحة وحكاية قديمة بعد أن تأتي حاجات جديدة وفعالة ان شاء الله ونواصل







    رد مع اقتباس
قديم 01-14-2012, 11:42 PM رقم المشاركة : 5
ودالدقوري
عضو مميز
إحصائية العضو








ودالدقوري غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الصراف الآلي والدفع المقدم

أنا : ودالدقوري




آلة صراف آلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




آلة الصراف الآليعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
المخترع:جون شبرد-بارونسنة الاختراع :عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]:يعمل على أنظمة مختلفة مثل ويندوز
آلة الصراف الآلي هو جهاز الحاسوب والاتصالات السلكية واللاسلكية التي توفر للعملاء من المؤسسات المالية من الحصول على المعاملات المالية في الأماكن العامة دون الحاجة إلى وجود حقوق أو كاتب البنك الصراف. على أحدث أجهزة الصراف الآلي، والتي يحددها الزبون إدخال بطاقة الصراف الآلي من البلاستيك مع الشريط المغناطيسي أو البطاقة البلاستيكية ذات الرقاقة، التي تحتوي على رقم بطاقة فريدة من نوعها، وبعض المعلومات الأمنية، مثل تاريخ انتهاء أو وسي. في. سي (CVV). وتوفر الأمن للعميل الدخول في الشخصية ورقم الهوية (رقم التعريف الشخصي).فمثلاً في بعض الدول آلات الصراف الآلي تعمل على نظام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] يطلق على الآلة اختصاراً
ATM أي (عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]: Automated teller machine).

باستخدام أجهزة الصراف الآلي، يمكن للعملاء الوصول إلى حساباتهم المصرفية من أجل جعل سحب النقود (أو بطاقة الائتمان السلف النقدية) وفحص أرصدة الحسابات فضلا عن شراء الهاتف الخليوي المحمول المدفوعة مسبقا الائتمان. ومن المعروف أن أجهزة الصراف الآلي من جانب أسماء أخرى مختلفة بما فيها آلة الصراف الآلي، آلة المال، والبنك آلة الصراف الآلي، ثقب في الحائط، نقطة السحب، Bancomat (في بلدان مختلفة في أوروبا وروسيا)، Multibanco (بعد علامات تجارية مسجلة، في البرتغال)، (في الهند) أي وقت والمال.
محتويات


تاريخ الآلة

بداية اختراع آلة الصراف الآلي كانت في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] حين قام لوثر جورج سيمجيان عام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] باختراعها وتركيبها في مصرف سيتي بانك، ولكن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها. فيما بعد لم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عام مما حدث، قامت De La Rue بطرح أول جهاز صراف آلي إلكتروني، جرى تركيبها في مدينة Enfield وهي مدينة في شمال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] من قبل بنك باركليز. ويعد جون شبرد - بارون هو أول من اخترع آلة صراف آلي إلكترونية لصالح بنك باركليز بالرغم من أن هنالك الكثير من براءات الاختراع التي سجلت إلى مخترعين آخرين في الوقت نفسه. في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] منح جون شبرد-بارون وسام OBE البريطاني كما أضيف إلى قائمة الشرف حيث أنه أضاف إلى العالم الكثير بسبب اختراعه المهم.
ويعتبر أول شخص لاستخدام الآلة وكان البريطاني فاليري أرتيث والفنان البريطاني ريج فرني. وقبلت أول جهاز صراف آلي واحد فقط لاستخدام رمز أو قسيمة، التي كان يحتفظ بها آلة. وعملت على مختلف هذه المبادئ بما الإشعاع المنخفضة والأكراه المغناطيسية التي قضى بها قارئ بطاقة لجعل الغش أكثر صعوبة
وأستخدمت أجهزة الصراف الآلي لأول مرة إلى استخدام على نطاق واسع في المملكة المتحدة في عام 1973 وآي بي إم (2984IBM)وقد صمم بناء على طلب من مصرف لويدز. و يعتبر (2984 IBM) هو أول ألة سحب أموال حقيقية في التاريخ في وظيفة مماثلة لآلات اليوم ألصراف الألي لا تزال علامة تجارية مسجلة لويدز تي اس بي في المملكة المتحدة
قصة اختراع الآلة

كانت مشكة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عندما أراد اختراع الآلة أنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد إضافة إلى أنه كانت هنالك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت، وبسبب الحاجة الملحة للمال في أيام إجازة البنك تبلورت عند جون الفكرة التي كان عنوانها : بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع. ذهب جون ليلتقي بمدير البنك الذي يعمل به " باركليز " لعرض فكرته الجديدة، عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال وبالتالي فإنه سيشتري منه هذه الآلة الغريبة فوراً. وانشغل جون مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها عام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] حيث قام بنك باركليز بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة. وتوقع الكثيرون فشل هذا الاختراع إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشاراً حيث أن الإحصائيات تقول بأن في العالم أكثر من مليون ونصف ماكينةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]. وقد تم الاحتفال في ولاية فلوريدا في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع حيث كان جون شبرد-بارون ضيف الشرف الذي جاوز سن الـ80.عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عتاد الآلة

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
أجزاء من عتاد آلة صرافة آلية.


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] آلة الصراف الآلي تحوي العديد من الأجزاء من أهمها :
  • عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] (للتحكم بالآلة)
  • بطاقة ممغطة أو رقائق (لتخيير العميل)
  • بين باد (PIN Pad)، وهو جزء مشابه للآلة الحاسبة وكثيراً ما يصنع كجزء من الآلة.
  • شاشة وعادة ماتكون LCD قابلة للمس
  • وحدة صرف النقدية
  • وحدة طباعة اليومية
  • وحدة الاشعارات
  • وحدة قراءة الكروت
  • وحدة الايداعات
  • وحدة المظاريف
  • الانكريبتور(الخاص بالشفرة)
  • لوحة الشرف
فوائد آلة الصراف الآلي

  • يستطيع الزبائن الوصول إلى حساباتهم المصرفية من أجل سحب النقود.
  • مراقبة أرصدة الحسابات.
  • إتاحة الفرصة للإيداع النقدي أو الشيكات.
  • تحويل الاموال بين الحسابات المصرفية.
  • دفع الفواتير.
  • شراء السلع والخدمات






آخر تعديل ودالدقوري يوم 01-14-2012 في 11:48 PM.
    رد مع اقتباس
قديم 01-15-2012, 12:00 AM رقم المشاركة : 6
بت دفع الله
عضو فعال جداً
 
الصورة الرمزية بت دفع الله
إحصائية العضو









بت دفع الله غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الصراف الآلي والدفع المقدم

أنا : بت دفع الله




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ودالدقوري عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
آلة صراف آلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة




آلة الصراف الآليعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
المخترع:جون شبرد-بارونسنة الاختراع :عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]:يعمل على أنظمة مختلفة مثل ويندوز
آلة الصراف الآلي هو جهاز الحاسوب والاتصالات السلكية واللاسلكية التي توفر للعملاء من المؤسسات المالية من الحصول على المعاملات المالية في الأماكن العامة دون الحاجة إلى وجود حقوق أو كاتب البنك الصراف. على أحدث أجهزة الصراف الآلي، والتي يحددها الزبون إدخال بطاقة الصراف الآلي من البلاستيك مع الشريط المغناطيسي أو البطاقة البلاستيكية ذات الرقاقة، التي تحتوي على رقم بطاقة فريدة من نوعها، وبعض المعلومات الأمنية، مثل تاريخ انتهاء أو وسي. في. سي (cvv). وتوفر الأمن للعميل الدخول في الشخصية ورقم الهوية (رقم التعريف الشخصي).فمثلاً في بعض الدول آلات الصراف الآلي تعمل على نظام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] يطلق على الآلة اختصاراً atm أي (عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]: Automated teller machine).
باستخدام أجهزة الصراف الآلي، يمكن للعملاء الوصول إلى حساباتهم المصرفية من أجل جعل سحب النقود (أو بطاقة الائتمان السلف النقدية) وفحص أرصدة الحسابات فضلا عن شراء الهاتف الخليوي المحمول المدفوعة مسبقا الائتمان. ومن المعروف أن أجهزة الصراف الآلي من جانب أسماء أخرى مختلفة بما فيها آلة الصراف الآلي، آلة المال، والبنك آلة الصراف الآلي، ثقب في الحائط، نقطة السحب، bancomat (في بلدان مختلفة في أوروبا وروسيا)، multibanco (بعد علامات تجارية مسجلة، في البرتغال)، (في الهند) أي وقت والمال.
محتويات


تاريخ الآلة

بداية اختراع آلة الصراف الآلي كانت في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] حين قام لوثر جورج سيمجيان عام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] باختراعها وتركيبها في مصرف سيتي بانك، ولكن الآلة أزيلت بعد 6 أشهر بسبب عدم تقبل العملاء لفكرتها. فيما بعد لم تطرح فكرة الآلة مرة أخرى إلا بعد أكثر من 25 عام مما حدث، قامت de la rue بطرح أول جهاز صراف آلي إلكتروني، جرى تركيبها في مدينة enfield وهي مدينة في شمال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] من قبل بنك باركليز. ويعد جون شبرد - بارون هو أول من اخترع آلة صراف آلي إلكترونية لصالح بنك باركليز بالرغم من أن هنالك الكثير من براءات الاختراع التي سجلت إلى مخترعين آخرين في الوقت نفسه. في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] منح جون شبرد-بارون وسام obe البريطاني كما أضيف إلى قائمة الشرف حيث أنه أضاف إلى العالم الكثير بسبب اختراعه المهم.
ويعتبر أول شخص لاستخدام الآلة وكان البريطاني فاليري أرتيث والفنان البريطاني ريج فرني. وقبلت أول جهاز صراف آلي واحد فقط لاستخدام رمز أو قسيمة، التي كان يحتفظ بها آلة. وعملت على مختلف هذه المبادئ بما الإشعاع المنخفضة والأكراه المغناطيسية التي قضى بها قارئ بطاقة لجعل الغش أكثر صعوبة
وأستخدمت أجهزة الصراف الآلي لأول مرة إلى استخدام على نطاق واسع في المملكة المتحدة في عام 1973 وآي بي إم (2984ibm)وقد صمم بناء على طلب من مصرف لويدز. و يعتبر (2984 ibm) هو أول ألة سحب أموال حقيقية في التاريخ في وظيفة مماثلة لآلات اليوم ألصراف الألي لا تزال علامة تجارية مسجلة لويدز تي اس بي في المملكة المتحدة
قصة اختراع الآلة

كانت مشكة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عندما أراد اختراع الآلة أنه لا يستطيع الحصول على النقود بسبب عطلة السبت والأحد إضافة إلى أنه كانت هنالك إجازة لمناسبة معينة ذلك الوقت، وبسبب الحاجة الملحة للمال في أيام إجازة البنك تبلورت عند جون الفكرة التي كان عنوانها : بنك مفتوح 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع. ذهب جون ليلتقي بمدير البنك الذي يعمل به " باركليز " لعرض فكرته الجديدة، عندما سمع المدير الفكرة طلب من جون أن يحولها إلى آلة أو ماكينة سهلة الاستعمال وبالتالي فإنه سيشتري منه هذه الآلة الغريبة فوراً. وانشغل جون مدة عام كامل يحاول اختراع هذه الماكينة حتى توصل في النهاية إلى نموذج أول ماكينة صراف آلي أعلن عنها عام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] حيث قام بنك باركليز بافتتاح البنك الآلي المفتوح على مدار الساعة. وتوقع الكثيرون فشل هذا الاختراع إلا أنه الآن يعد من أكثر الاختراعات انتشاراً حيث أن الإحصائيات تقول بأن في العالم أكثر من مليون ونصف ماكينةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]. وقد تم الاحتفال في ولاية فلوريدا في عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] بمرور 40 عاماً على هذا الاختراع حيث كان جون شبرد-بارون ضيف الشرف الذي جاوز سن الـ80.عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عتاد الآلة

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
أجزاء من عتاد آلة صرافة آلية.


عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] آلة الصراف الآلي تحوي العديد من الأجزاء من أهمها :
  • عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] (للتحكم بالآلة)
  • بطاقة ممغطة أو رقائق (لتخيير العميل)
  • بين باد (pin pad)، وهو جزء مشابه للآلة الحاسبة وكثيراً ما يصنع كجزء من الآلة.
  • شاشة وعادة ماتكون lcd قابلة للمس
  • وحدة صرف النقدية
  • وحدة طباعة اليومية
  • وحدة الاشعارات
  • وحدة قراءة الكروت
  • وحدة الايداعات
  • وحدة المظاريف
  • الانكريبتور(الخاص بالشفرة)
  • لوحة الشرف
فوائد آلة الصراف الآلي

  • يستطيع الزبائن الوصول إلى حساباتهم المصرفية من أجل سحب النقود.
  • مراقبة أرصدة الحسابات.
  • إتاحة الفرصة للإيداع النقدي أو الشيكات.
  • تحويل الاموال بين الحسابات المصرفية.
  • دفع الفواتير.
  • شراء السلع والخدمات
رائع ما قدمت جزاك الله خير






    رد مع اقتباس
قديم 01-15-2012, 02:58 AM رقم المشاركة : 7
الصياد المدينه
عضو ساحر
 
الصورة الرمزية الصياد المدينه
إحصائية العضو









الصياد المدينه غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الصراف الآلي والدفع المقدم

أنا : الصياد المدينه




بسم الله الرحمن الرحيم
التحيه ليك الاخ ود الدقوري
اكثر ما يحيرك ويدهشك في ماكينات الصراف الالي
سرعة المعالج في البحث وقوة سرعة الشبكه
مما يدل ان ما يصرف علي برنامج الشبكة والحمايه شئ كبير جدا
وتسلم يا غالي






    رد مع اقتباس
قديم 01-15-2012, 01:34 PM رقم المشاركة : 8
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: الصراف الآلي والدفع المقدم

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد القادر احمد عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

موضوع مهم جدا للتعريف ببطاقة الصرف الالي
لكن الملاحظ هنا بالسودان تلقي ناس بتقضي وقت طووويل جدا داخل الكبينة والقي نفسي منتظر قرابة العشر دقايق
رغما ان عملية ادخال كلمة المرور وادخال بيانات المبلغ المسحوب ثم استلامه لاتتعدي الثلاث دقائق

مودتي
ههههههههههههااااي

لكن انا عرفت السبب

السخانه مطلعه عين الناس و الصراف الآلي غرفه محكمة التكييف و الكونديشن يقول يا غربتي .

أها يا قدورة منو الببدل الجنه
بالنار ؟؟؟؟؟

انت ذاتك الاتحملت الشمس عشرة دقايق أول ما تخش و عييييك

ود الدقوري الموضوع مفيد نتمنى التبسيط أو كما قالت احلام







    رد مع اقتباس
قديم 01-16-2012, 03:46 AM رقم المشاركة : 9
صباحي عبدالملك
المديــر العـــام
 
الصورة الرمزية صباحي عبدالملك
إحصائية العضو









صباحي عبدالملك غير متواجد حالياً


افتراضي رد: الصراف الآلي والدفع المقدم

أنا : صباحي عبدالملك




ود الدقري سلامات
شكرا جزيلا جميلا علي المعلومات
ننتظر منك المزيد






    رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الملح, المقيم, الصراف, والدفع

كاتب الموضوع ودالدقوري مشاركات 8 المشاهدات 1220  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعليم الأطفال للحاسب الآلي و الانترنت سلاح ذو حدين خالد بابكر محمد حمد النيل منتدى الحوار العام 18 10-29-2012 06:30 PM
الحاسب الآلي هل يتعارض مع العبادات ؟؟؟ خالد بابكر محمد حمد النيل منتدى الحوار العام 9 04-14-2012 06:17 PM
الزمن الملح عليوة منتدي الشعر والخواطر والقصص والروايات 2 04-27-2010 02:02 PM
العلاقه بين البنات وماكينة الصراف الالى ابو ليلى منتدى الحوار العام 6 06-25-2009 07:33 AM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ~


الساعة الآن 10:56 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by helalia.com/vb
المواضيع لاتعبر بالضرورة عن رأى الموقع