::  إظغط هنا  :: ::  إظغط هنا  ::

العودة   منتديات الهلالية - السودان > الأقــســـام الــعـــامــة > مكتبة مدينة الهلالية العامة

مكتبة مدينة الهلالية العامة تاريخ الهلالية , نشاتها , تطويرها, فعاليات المنتدي

رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

منقووول حاطب ليل يوم ان كانت سكك حديد السودان بكامل عافيتها وتقوم بدور الشرايين في الاقتصاد الوطني السوداني وكانت قطاراتها تتحرك في الاتجاهات كافة تنقل البضائع والركاب وتهب


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2012, 09:02 AM رقم المشاركة : 1
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل





منقووول


حاطب ليل



يوم ان كانت سكك حديد السودان بكامل عافيتها وتقوم بدور الشرايين في الاقتصاد الوطني السوداني وكانت قطاراتها تتحرك في الاتجاهات كافة تنقل البضائع والركاب وتهب الحياة والحيوية لكل الجهات التي تمر بها، كانت قاطراتها التي كانت تعمل بالفحم الحجري ثم الديزل تدهس كل من يقف في طريقها انساناً كان أو حيواناً ولا توجد أدنى قضية في ذلك لان المرحوم هو الغلطان، فالسكة الحديد لديها حصانة كاملة والقطار لا يوقفه إلا تابلت وكيل السنطور، ولكن رغم ذلك حددت السكة الحديد أماكن العبور ووضعت عليها علامات تحذيرية كتابة واحياناً بالرسومات وللقاطرة صافرة انذار قوية «تصحي الكانوا نايمين» كما غني وردي في الريلة وبعد ذلك من يتعرض للقطار «ذنبو على جنبو» وميت القطار مثل ميت البحر لا قاضي ولا بوليس ولا شهود.
ولكن.. وآه من لكن هذه دارت الايام على السكة الحديد فأصبحت حركة قطاراتها مثل الكبريت الأحمر من حيث الندرة واختفت علامات التحذير من على قضبانها واختفت اماكن العبور عليها واصبح سائقو العربات عندما يعبرون قضيب السكة الحديد ليسوا في حاجة إلى ان يلتفتوا يميناً أو شمالاً لان الأصل عدم وجود قطار في الطريق، لم يسمع اطفالنا بصافرة القطار لا بل بعضهم لم يره إلا في التلفزيون، وبموت السكة الحديد مات أهم ناقل في بلادنا ودفع اقتصادنا وما زال يدفع ثمناً باهظاً، فالسكة الحديد اغتيلت عمداً وهناك قوى تعرقل الرجوع إليها وهذه قصة أخرى.
اما مناسبة هذا النعي للسكة الحديد هو ما جاء على رأس اخبار الاربعاء الماضي من ان بصاً للركاب اصطدم بقطار بالخرطوم جنوب الميناء البري ومات في الحادث شخصان وجرح «82» شخصاً وخرجت القاطرة من السكة وانقلبت ونقلت صورة الحادث على نطاق واسع، وألطف تعليق سمعته على هذا الحادث سمعته من أحد اعمامنا عندما وصف القطار بأنه «قطار آخر زمن يقتل اثنين بس وينقلب كمان؟!» ثم بدأ يعدد لنا حوادث القطارات القديمة.
قديماً قيل لنا الخبر ان يصدم الانسان سيارة وليس الخبر ان تصدم السيارة انساناً، ناهيك عن القطار أما يوم الاربعاء فقد كان الخبر في السودان عن تصادم البص والقطار لان القطارات نسيها الناس ولم يعد لها وجود يذكر وانطبق على السكة الحديد المثل الشعبي الذي يقول «رزية ونطاحة» وهذا يقال للبقرة غير القادرة على الوقوف وعندما يقترب منها شخص ليرفعها تهدده بقرونها فالسكة الحديد نائمة وقطاراتها خرجت من الخدمة ورغم ذلك تتسبب في الحوادث، رحم الله من توفاهم، وعاجل الشفاء للجرحى، ورغم كل ذلك فإن الحادث ذكرنا بالسكة الحديد وفتق الجروح القديمة.






v.dm ,k'hpm iiiiiiiiiiiiihhhhh








أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


    رد مع اقتباس
قديم 07-10-2012, 11:14 PM رقم المشاركة : 2
صباحي عبدالملك
المديــر العـــام
 
الصورة الرمزية صباحي عبدالملك
إحصائية العضو









صباحي عبدالملك غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : صباحي عبدالملك




مشكور اخي خالد علي نقل الموضوع
فعلا السودان فقد مورد هام الان كل الدول تطورت وعملت قطارات
بمعني السودان كان متطور زمان
نطالب وزارة النقل بتطويرنا وتطوير القطارات ماعائزين انفاق وحاجات زي دي
والي الخرطوم بدل الباصات دي كان يجيب قطار ويطور السكة حديد داخل الخرطوم ويفك الناس من الزحمة دي
همسة
عندما اكون اذهب الي البيت دائما يلاقيني خط سكة حديد قديم يمكن تكون لاحظت له خالد
ودائما اقيف اتلفت فيهو واحد معاي في السيارة لاحظ لما ماشين وراجعين وقفت عن الخط
قال لي يازول مالك كلو شوية واقف بينا
هسة في زمتك في قطار بجي بي هنا ههههههههه عاينت لقيت الخط كلو عشرة متر الباقي وين مدفون علي ما اعتقد






آخر تعديل خالد بابكر محمد حمد النيل يوم 09-01-2012 في 09:27 AM.
    رد مع اقتباس
قديم 07-11-2012, 12:53 AM رقم المشاركة : 3
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صباحي عبدالملك عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
مشكور اخي خالد علي نقل الموضوع
فعلا السودان فقد مورد هام الان كل الدول تطورت وعملت قطارات
بمعني السودان كان متطور زمان
نطالب وزارة النقل بتطويرنا وتطوير القطارات ماعائزين انفاق وحاجات زي دي
والي الخرطوم بدل الباصات دي كان يجيب قطار ويطور السكة حديد داخل الخرطوم ويفك الناس من الزحمة دي
همسة
عندما اكون اهب الي البيت دائما يلاقيني خط سكة حديد قديم يمكن تكون لاحظت له خالد
ودائما اقيف اتلفت فيهو واحد معاي في السيارة لاحظ لما ماشين وراجعين وقفت عن الخط
قال لي يازول مالك كلو شوية واقف بينا
هسة في زمتك في قطار بجي بي هنا ههههههههه عاينت لقيت الخط كلو عشرة متر الباقي وين مدفون علي ما اعتقد
هههههههههههااااا

أظنك الوحيد القاعد تقيف هههههههه

لكن و الله يا صباحي اكتر شي عجبني كلام عمك قطارات آخر زمن

قطار يقتل اتنين بس و ينقلب كمان ؟؟؟ ههههه






    رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 07:22 AM رقم المشاركة : 4
عاطف عمارة
مشرف
 
الصورة الرمزية عاطف عمارة
إحصائية العضو








عاطف عمارة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : عاطف عمارة




هههههههههههههههههههههههههههههه ههههاى
دة شكلو قطار الشوق فعلاً عمك كلامو صحيح ,,,,
حادثة القطار مجزرة حقيقية عند التصادم ويرجع هذا الشىء للقطار صار عجوز وشاخ ,,,,,,
لاكين الحين صار شباب ماشاء الله ,,,,

لك التحية الغالى خالد بابكر






    رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 08:56 AM رقم المشاركة : 5
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاطف عمارة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
هههههههههههههههههههههههههههههه ههههاى
دة شكلو قطار الشوق فعلاً عمك كلامو صحيح ,,,,
حادثة القطار مجزرة حقيقية عند التصادم ويرجع هذا الشىء للقطار صار عجوز وشاخ ,,,,,,
لاكين الحين صار شباب ماشاء الله ,,,,

لك التحية الغالى خالد بابكر


أبشرك بالخير حبيبنا

الصينيين شغالين في السكك الحديدية من جديد

لو كانت الصين امرأة لدخلت الجنة ههههههههههه






    رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 11:37 AM رقم المشاركة : 6
بنت ابو زمام
عضو فعال جداً
 
الصورة الرمزية بنت ابو زمام
إحصائية العضو










بنت ابو زمام غير متواجد حالياً


وسام القلم المميز 
مجموع الاوسمة: 1 (أكثر» ...)

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : بنت ابو زمام




يا حليل قطر شيخو والمشترك كنا في نيالا لما نسمع القطار ماشي في السكة او نسمع الصفارة نطلع فوق السرير عشان نعاين ونحسب المرة دي كم عربية جات داخلة المحطة






    رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 10:11 PM رقم المشاركة : 7
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت ابو زمام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
يا حليل قطر شيخو والمشترك كنا في نيالا لما نسمع القطار ماشي في السكة او نسمع الصفارة نطلع فوق السرير عشان نعاين ونحسب المرة دي كم عربية جات داخلة المحطة
كسرتو السراير بسبب السكة حديد و استمر القدر لتتكسر السكة الحديد

نسأل الله يهون أمر هذا الناقل الوطني






    رد مع اقتباس
قديم 09-01-2012, 10:17 PM رقم المشاركة : 8
بنت ابو زمام
عضو فعال جداً
 
الصورة الرمزية بنت ابو زمام
إحصائية العضو










بنت ابو زمام غير متواجد حالياً


وسام القلم المميز 
مجموع الاوسمة: 1 (أكثر» ...)

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : بنت ابو زمام




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بابكر محمد حمد النيل عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
كسرتو السراير بسبب السكة حديد و استمر القدر لتتكسر السكة الحديد



نسأل الله يهون أمر هذا الناقل الوطني

هههههههههههههه اي انا ما وزني 80 كيلو ما خليت سرير ما كسرتو
يا رب يرجع لعهده السابق






    رد مع اقتباس
قديم 09-02-2012, 10:56 AM رقم المشاركة : 9
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




هههههههههه والله موتني ضحك اضحك الله سنك






    رد مع اقتباس
قديم 01-25-2013, 07:03 AM رقم المشاركة : 10
عاطف عمارة
مشرف
 
الصورة الرمزية عاطف عمارة
إحصائية العضو








عاطف عمارة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : عاطف عمارة




مـن بـف نفسـك يالقطـار
ورزيم صدرك قلبـى طـار

وين الحبيـب ؟؟ ,,,إنـت
شلته ,,,,,,,جيبو يالقطار
كـم قربـت مـن حبـيـب
وكم بعدت مـن قريـب
مـا خليـت لـى نصـيـب
غير البكا ,,,والنحيب
جوفـك بياكـلـه اللهيــب
وأنا جوفى بياكلـه الحبيـب
من بعده قصنـى الرطيـب
من غير شك أصبح شجيـب
كم كم سريـت مـن خليـل
وكم فرقت خليل من خليـل
وأجريـت دمعـى البسيـل
وأبليـت جسمـى النحـيـل
قلبـك أقـوى مـن الحديـد
أجبـر مـن قلبـى البريـد
كل ما ,,أتخيـل صفيـره
مـن جوفـى يـذداد زفيـر
ليت لجناحى ,,, الكسيـر
لحبيبى ,,,,, يقدر يطيـر
يا حليـل شخصـه العظيـم
يـا حليـل محيـو الوسيـم
يا حليل ,,,,, قلبه الرحيـم
السافر,,,,,,,سكن الدويـم
تجرى شمـا لاً أم .. يميـن
قلبك قط ,,,,,,, ما بيليـن
عيشتى ,,,,عيشة السجين
أن من غيـرة خـده المتيـن
أنا ما داير,,,,,,,, السفـر
لكن,,,,,,,,,,, نفذ القـدر
ايه السبب لى ,,,, الكـدر
غير عجلاتك ,,,يا القطار
شفت كيف الحبيب خالد بابكر ,,كيف عمل القطار فى الشاعر أتعبو تعب شديد ,فرقو وأبعدو عن الحبيب ,, وحالتو بقت حالة
ربك ستر






    رد مع اقتباس
قديم 01-25-2013, 08:39 PM رقم المشاركة : 11
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




يا سلام عليك يا عاطف

و الله لو ما كنت مشرف كان ناديتك عطوفي بس فعلا نفذ القدر

اها يا اخوي الحبيب المحبوب عاطف طالما دقيت صدرك و نزلت القصيدهو السمحة دي

نزل لينا معاك نسايم عطبرة الحلوة

تشكر يا حبيب






    رد مع اقتباس
قديم 01-25-2013, 08:44 PM رقم المشاركة : 12
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت ابو زمام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
هههههههههههههه اي انا ما وزني 80 كيلو ما خليت سرير ما كسرتو
يا رب يرجع لعهده السابق

ههههههههههههههه

تسلمي و ربنا يحفظك و آلك ياااااا رب

لو مشيتي نيالا ما تنسي صوري لي محطة السكو حديد و صور من حي السلام بالاضافة الى حي الجبل و سكر شتت

بالنسبة لي ابوعاقلة قال داير ليهو زيت سمسم ولد

عاطف عمارة مركوب جنينة

هههههههههههههههه






    رد مع اقتباس
قديم 01-26-2013, 04:12 AM رقم المشاركة : 13
عاطف عمارة
مشرف
 
الصورة الرمزية عاطف عمارة
إحصائية العضو








عاطف عمارة غير متواجد حالياً


افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : عاطف عمارة




قطار الشوق متين ترحل تودينا
نزور بلداً حنان أهلها وترسى هناك ترسينا
نسايم عطبره الحلوة تهدينا وترسينا
نقابل فيها ناس طيبين فراقهم كان مبكينا
قطار الشوق دا ليل الغربة كلو ودار
متين بنكمل المشوار متين نحضن عويناتو
ونطفي البينا من النار
وكان جيتنا في الميعاد
ما كان نسيت محطاتك
وكان حنيت عليّ مرة
وكان حركت عجلاتك
نقلتنا من الدويم ,لعطبرة لك التحية حبيبنا المحبوب خالد وعبرك تحياتنا موصولة لأهل الدويم وعطبرة






    رد مع اقتباس
قديم 01-26-2013, 12:03 PM رقم المشاركة : 14
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




و الله يا عاطف بعد كدا استحقيت انك تكرم (( اكرمتم )) أو كما قال أخونا عمر الخليفة

و نحن الزول البخلص لينا و بكبر في نظرنا بنكرموا بالقهوة

اتفضل يا حبيب قهوة






    رد مع اقتباس
قديم 01-26-2013, 12:03 PM رقم المشاركة : 15
خالد بابكر محمد حمد النيل
مشرف
 
الصورة الرمزية خالد بابكر محمد حمد النيل
إحصائية العضو










خالد بابكر محمد حمد النيل غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر MSN إلى خالد بابكر محمد حمد النيل إرسال رسالة عبر Yahoo إلى خالد بابكر محمد حمد النيل

افتراضي رد: رزية ونطاحة هههههههههههههااااا

أنا : خالد بابكر محمد حمد النيل




و الله يا عاطف بعد كدا استحقيت انك تكرم (( اكرمتم )) أو كما قال أخونا عمر الخليفة

و نحن الزول البخلص لينا و بكبر في نظرنا بنكرموا بالقهوة

اتفضل يا حبيب قهوة






    رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
رزية, هههههههههههههااااا, ونطاحة

كاتب الموضوع خالد بابكر محمد حمد النيل مشاركات 14 المشاهدات 729  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ~


الساعة الآن 09:01 PM بتوقيت مسقط


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
new notificatio by helalia.com/vb
المواضيع لاتعبر بالضرورة عن رأى الموقع