• السنبلاية : كل عام وانتم بخير زوار و اعضاء و كل عام و الشعب السودانى بالف الف خير و مبروك للشعب السودانى و تحية لشباب و كنداكات الثورة و الف رحمة ونور تنزل على قبور و ارواح الشهداء . شعب العزة والكرامة دمت علما يرفرف بين الامم ..
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الهلالية - السودان، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أزواج لكن مسافرون

[IMG]http://islamtoday.net/media_bank/image/2011/5/7/1_201157_18995.jpg[/IMG] [COLOR=darkgreen]تشعر المرأة بحكم فطرت ..



11-02-2013 01:05 مساء
بت ملوك النيل
عضـو ستـار
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 05-11-2009
رقم العضوية : 3761
المشاركات : 2406
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 29
 offline 


1_201157_18995


[COLOR=darkgreen]تشعر المرأة بحكم فطرتها بحالة من الضعف في مواجهة مشكلات الحياة والتعامل مع المجتمع بكل تعقيداته ولذلك فهي تحتمي بأبيها ثم زوجها للقيام بهذا الدور بديلاً عنه, وتضطر بدون رغبة منها إلى اقتحام هذه المشكلات لو فقدت زوجها وعائلها, غير أنَّه في أحيان كثيرة تختار الأسرة بمحض إرادتها أن يسافر العائل ويترك أولاده الصغار مع أمهم لمواجهة مشكلات الحياة, فتجد الأم نفسها تقوم بدور الأب والأم معًا, فما الذي تكسبه الأسرة وما الذي تخسره في ظل هذا الظرف؟[/COLOR]
وما هي التأثيرات النفسية والاجتماعية التي تتعرض لها الزوجة؟


[COLOR=red]الأسرة تدفع الثمن[/COLOR]








يقول د. كارم غنيم (الأستاذ بجامعة الأزهر) إنَّ سفر الزوج لا بد أن تدفع الأسرة أو أحد أعضائها ثمنه لا محالة فقد رأيت زملائي أساتذة الجامعة الذين يسافرون كأساتذة وهذا يعني أن لديهم أبناءً كبارًا في المرحلة الثانوية أو الجامعية, وقد لاحظت أن البحث عن المال له بريق كبير فالذي يحقق قدرًا معقولاً منه تنفتح شهيته على المزيد, وعلى الجانب الآخر الأبناء الذين كانوا متفوقين أصبح منهم مدمن مخدرات, وآخر يرسب في دراسته. فالمال في أيديهم والرقابة شبه منعدمة وحياة الترف تقود إلى الفساد.
كنت أرى الذين يطول سفرهم ويحرصون على المال لا بد أن يكون لهم ضحية لا ينفع معها الإصلاح بعد ذلك, لذلك فترابط الأسرة والحفاظ على كيانها وأخلاق أعضائها مقدم على كل شيء والمال لن يجلب السعادة للأسرة, والسفر يجب أن يتم تحديد الغرض منه والحرص على أن لا تكون له تداعيات سلبية.
ويضيف د. غنيم: "إنَّ الأم غير مهيأة لتقوم بدور الأب فهي رقيقة وتتحكم فيها مشاعر العطف واللين التي هي مطلوبة لو كان بجوارها زوج يمارس دوره في الحزم والتوجيه والرقابة والشدة أحيانًا وقضاء كل حاجات الأسرة ومصالحها".


[COLOR=red]الدور الثقيل[/COLOR]


وتقول د. سعيدة أبو سوسو (أستاذة علم النفس بجامعة الأزهر): "إنَّ التكوين النفسي والعصبي بل والبيولوجي للزوجة إنَّما هو جزء مهم من التكوين الأسري بمعنى أنه يعمل في صالح الأسرة سواء كان ذلك للزوج أو للأبناء.





ويكمل هذا تكوين الرجل النفسي والعصبي, فالرجل يوفر الحماية للأسرة فتستظل بمظلة الأمن في وجوده, والأم هي المظلة العاطفية, فكيف أطلب من الزوجة أن تقوم بدور غير مهيأة له نفسيًّا وعصبيًّا, صحيح أنَّ كثيرًا من حالات سفر الأزواج بدون زوجاتهم وأولادهم مرَّت بسلام. وصحيح أنَّ المرأة حينما تتعرّض لموت زوجها تنفجر في داخلها طاقات كبيرة لتعويض فقده, إلا أنني أعتبر سفر الزوج وحده هروبًا من المسئولية وعدم تقدير لما ينتظر الأسرة من مشكلات في غيابه, فالطفل ذكي وهو يشعر أن أمه مهما بلغت شدتها معه, فإنها شدة فيها لين ورقة يلتف عليها, أما شدة الأب وحزمه فشيء هام جدا ورمانة ميزان تضبط إيقاع الأسرة".
وتحكي د. سعيدة عن سيدة سافر زوجها وتركها مع أولادها, تقول: "إنني كنت أنظر من نافذة منزلي إلى الناس الذين يسيرون في الشارع فأرى المرأة تسير مع زوجها فأحسدهم وأشعر بأن هذه المرأة تملك شيئًا عظيمًا لا أملكه".. وتضيف د. سعيدة: "هذه السيدة وهي متعلمة ومثقفة تقول لي لم أكن أدري أنني بهذا القدر من الضعف بدون زوجي, إن أولادي الصغار كنت أصاب بصداع منهم ومن مجهودهم الزائد, وكنت أبكي منهم فإذا أمرتهم لا ينفذون أوامري وأحسست بالغربة والانكسار فأرسلت إلى حماتي كي تقيم معي في شقتي لتؤنس وحدتي من ناحية ولتساعدني في السيطرة على الأبناء من ناحية أخرى, ومع ذلك لم نستطع أن نفعل شيئًا وحينما عاد زوجي قبلت يديه ورويت له ما حدث, فقرر عدم السفر مرة أخرى". تقول هذه السيدة "إن أولادي بمجرد أن حضر أبوهم انضبط أمرهم تمامًا وكأنهم تغيروا مائة وثمانين درجة, فأحسست بالأمان وزادت ساعات نومي وزال التوتر والقلق والخوف الذي كنت أعيشه".


[COLOR=red]كارثة[/COLOR]


أما د. عبد الغني عبود (أستاذ التربية بجامعة عين شمس): "إنَّ الأب عمود الأسرة ودوره جوهري في عملية التربية وفقدان هذا الدور يؤثر سلبيًّا على التربية, إنَّ الأسرة العربية الإسلامية التقليدية والممتدة عرفت تاريخيا هذا الدور الذي استمد منه جميع أعضاء الأسرة والعائلة الممتدة الكثير نفسيًّا وتربويًّا بالتوجيه والإرشاد والمشورة ونقل الخبرة والرؤية السديدة التي اكتسبها من تمرسه بشئون الحياة, والرجل في مجتمعنا يحسم التعامل مع المؤسسات خارج المنزل ولديه صبر وجلد وقوة تحمل وهو مؤهل لذلك, وهذه أمور تفقدها الزوجة ولا تجيدها, وحينما تؤديها لابد أن يكون فيها نقص, فرقة المرأة وعواطفها وحدها لا تقيم جيلاً فلا بد من حزم الأب وشدته وتقويمه للابن.

إنَّ التربية لا تصلح ولا تستقيم إلا بالعنصرين معًا, وفقدان أحدهما يجعل عملية التربية ناقصة؛ فقدان عطف الأم وحنانها يجعل الابن مفتقدًا لهذا البناء العاطفي في شخصيته ويترك خللاً يمكن أن ينتج عنه فجوة نفسيَّة وسلوكيَّة في الكبر, أما فقدان دور الأب فهو كارثة حيث ينشأ الابن منفلتًا غير آبه بالضوابط والقيود, فسلطة الأب التي تجعل الابن يخاف منها ثم يحترمها, تعوده على التعامل مع الأفراد والهيئات ثم إنه يختزل كل هذه الخبرات لينقلها لأبنائه فيما بعد, ومن غير المقبول أن تخفي الأم نتيجة عواطفها أخطاء الأبناء عن أبيهم وتتستر عليهم حتى لا يقوّمهم وينزل بهم العقاب وإنما المطلوب أن يكون رأيهما واحد

















توقيع :بت ملوك النيل
1886_sig888b




14-02-2013 02:30 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عاطف عمارة
النائب العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-11-2009
رقم العضوية : 3747
المشاركات : 4208
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 32
 offline 
look/images/icons/i1.gif أزواج لكن مسافرون
تندرج كل تلك الفوائد أعلاة ,تحت قائمة الاوضاع الاجتماعية ,والاسرية ,
والظروف التى أحاطت بكل الشعوب فى هذا الزمن الذى نعيشه ,, ماهى الأسباب التى وضع رب الاسرة ان يهجر بيته وعائلة الى الظروف ,,القاهرة والبحث عن القمة الشريف التى يعيش بها تلك الاسرة ,و وهنا يكون رب تلك العائلة واقع بين المطرقة والسندان ,, وماذا يعمل ؟؟؟وماذا يفعل ؟؟؟
ولا بد فى هذة الحالة من ضحية أو تضحيات ,ولازم توجد من سلبيات ؟؟ كما توجد ايجابيات ؟؟؟ لاكن يجب ان تكون السلبيات اقل من الايجابيات ؟؟
وهنا يكون الامر ليس متعلق برب الاسرة فقط ؟؟؟ يكون وضع مجتمع باكمله ؟؟؟
لاكن لو كان رب الاسرة وراعيها موجوداً وترتكب سلبيات باسم الحوجة من قبل الابناء او البنات كيف يكون الحال ؟؟؟,اذن هجرة الأباء من اجل الحياة الكريمة لتلك العائلة ,, وتلك الهجرة تأتى بفائدة والخير لتلك العائلة وتبعدها عن الحوجة والأبتزاز فى الظروف الأجتماعية والظروف الأقتصادية ,, وعند هجرة الأب الأم هى من تقوم أو تحل محله فى شؤون القيادة ,,لاكن المرحلة السنية هى من تلعب الدور , وعدد أفرد الاسرة ,, وماهى نوعيتهم ذكور أم أناث ؟؟ لاكن أغلب الأسرة وبذات التى تسكن فى القرى والارياف ,و تعتمد فى غياب الاب على ألعم أو الخال أو كبير العائلة ؟؟؟لاكن شؤون التربوية خلقت لها الأم ,بذات فى المراحل السنية بنسبة للأطفال ,, وأكيد اغياب لأب سوف يخلق فراق كبير فى الشؤون الخارجية التربية ؟؟؟ والأم هى من تدير الشؤون المنزلية ؟؟ واختيار الأم يكون من البداية,واىء البنت التى تكون صالحة مستقبلياً لتلك التربية ؟؟؟ وكثير من الامهات قامن بتربيت أطفال ايتام وخرجوا للمجتمع صالحين,, بل كانوا فى قمة مناصب الدول ,,وقمة الأخلاق ,والعمل الوظيفى وثقافى ؟؟ وتكاد تكون مهنتهن هامشية ؟؟
أكيد للأب دور كبيرة وكبير جداً فى الطبطبة والكلام الحلو الجميلة والحنان والرقة والعطف والخوف على هذة الأم قبل حتى الابناء ,, وتلك الجرعات لها الاثر الفعال للعطاء من ناحية الام ؟؟؟؟
لاكن كثير من أمهات هذا الزمن لا يرضن أن يكنن أقل مكانتاً من أخوتنهن الائى أزواجهن ذهبوا لأرض المهجر ,,, وعقدت النساء جميعهن كامنة فى اشياء نسائية معروفة وهى الذهب كاد عقلى أن يذهب ؟؟؟ البيت الجميلة والادوات المنزلية الراقية ووووووووووو كيف تتوفر تلك الاشياء ؟؟؟؟؟ لى بهجرة لبعض الناس ومن هنا تاتى التضحايات والسلبيات ؟؟؟؟
لاكن لا بد من الجرعات الجمالية والحنينية والمودة والرحمة لتلك الأم أو الزوجة ؟؟ لكى يتم شحن همتها وقوتها قدرتها على العطاء ,,,,,,,,,,,


شكراً شكراً شكراً
[color=darkolivegreen]أختى بنت ملوك النيل [/color]
توقيع :عاطف عمارة

images-0321e92204



15-02-2013 09:21 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
صلاح محمد على
عضو سوبر ستار
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 23-08-2009
رقم العضوية : 2837
المشاركات : 3437
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أزواج لكن مسافرون
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك
توقيع :صلاح محمد على
2837_1345240179
مادام ابو?* عا?*ش وأم?* بخ?*ر فانا اسعد البشر
379983285
اللهم أحفظن?* بالإسلام قائماً ، وأحفظن?* بالإسلام قاعداً ، وأحفظن?* بالإسلام راقداً ولا تشمت ب?* عدواً



15-02-2013 12:38 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
أبو زمام
عضو سوبر ستار
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-08-2009
رقم العضوية : 2725
المشاركات : 4496
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 34
 offline 
look/images/icons/i1.gif أزواج لكن مسافرون
بسم الله الرحمن الرحيم
المروءة وتماسك الاسرة ووعي المجتمع المحلي هي امان للمراة التي تتحمل عبء سفر زوجها
ان الكثير والصداقات والجيرة الحسنة تتكافل وتساعد في مثل هذه الحالات
[/color]
[color=darkgreen]صحيح أن العبء الواقع علي الأم أو الزوجة أو حتي الأبناء يكون ثقيلآ في حالة الزوج المسافر

ثمة ملاحظة لا بد منها فعلاقة الزوج بالآخرين وعلاقة الزوجة ايضا تحدد الوضع الذي ستكون عليها الاسرة التي اغترب او هاجر عائلها
توقيع :أبو زمام
اللهم إن?* أسألك العفو والعاف?*ة ف?* الدن?*ا والآخرة. اللهم إن?* أسألك العفو والعاف?*ة ف?* د?*ن?* ودن?*ا?*. اللهم أستر عورات?* واَمن روعات?*. اللهم احفظن?* من ب?*ن ?*د?* ومن خلف?* وعن ?*م?*ن?* وعن شمال?* ومن فوق?* وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحت?*


2725_1416747771[/IMG]




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
التعامل بين الأزواج الشيخ يوسف الشايب خالد بابكر محمد حمد النيل
3 1808 عوض مهدي

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 









الساعة الآن 01:36 صباحا