• السنبلاية : كل عام وانتم بخير زوار و اعضاء و كل عام و الشعب السودانى بالف الف خير و مبروك للشعب السودانى و تحية لشباب و كنداكات الثورة و الف رحمة ونور تنزل على قبور و ارواح الشهداء . شعب العزة والكرامة دمت علما يرفرف بين الامم ..
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الهلالية - السودان، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!

الأخوه الأعزاء.. تحيه طيبه.. هذا الموضوع أعجبني, لذلك أحببت أن أنقله مع بعض الأضافات والتعديل.. أصل الفكره.. ((الحنين لل ..



09-08-2014 12:08 مساء
ود الهلالية
عضـو نشيط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-12-2009
رقم العضوية : 4282
المشاركات : 370
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 


الأخوه الأعزاء.. تحيه طيبه..
هذا الموضوع أعجبني, لذلك أحببت أن أنقله مع بعض الأضافات والتعديل..
أصل الفكره.. ((الحنين للماضي)).. والرجوع بالذاكره لأيام مضت بغض النظر عن مرارتها.. لأنه بالتأكيد هنالك أيضاً أشياء جميله توقفنا في محطاتها وان كانت قصيره... وما أود أن أنقله هنا بعض الصور التي تعيد ذاكرتنا للأشياء الجميله التي عشناها جميعاً...
المزرارع
زراع الحقل في البكور عيشك الدهر أخضر
أنت في هيكل الزهور فيلسوف مفكر
صاحب المنجل الحقير أنت للناس سيد
من ذراعيك للفقير حبة القمح تولد
ماؤك الطاهر الزلال من سواقيك يقطر





كل ما تقتني حلال باسمك الخير يذكر
أنت وجه مخلد للجدود المخلدين
مثلهم سوف تلحد طاهر العين والجبين





يا بعيدا عن البشر أنت لا تعرف الشرور
تعرف الماء والحجر والأعاصير والزهور


::wageh_058: :wageh_058: :wageh_058: :wageh_058: :wageh_058:

تنويـــــــه:-
حبذا لو كانت مشاركات (الرد) بنفس العطر.. وأتمنى أن يكون الموضوع نافذه لفضاء الزمن الحنين.. وتتواصل المشاركات...




09-08-2014 12:32 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
السنبلاية
مشرف
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 28-04-2011
رقم العضوية : 10534
المشاركات : 1412
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 35
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
وتمضيء الآيام وتاخذ معهآ أشياء كنا نظن أننآ
لآ نستطيع العيش بدونها .. وتصبح ذكرى وحنين للماضى الجميل



تحياااتى :eh_s(17):



توقيع :السنبلاية
Sonblaya



09-08-2014 05:12 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
ود الهلالية
عضـو نشيط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-12-2009
رقم العضوية : 4282
المشاركات : 370
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
السنبلاية



يثلمووو ع المرور





09-08-2014 07:06 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [3]
أبو زمام
عضو سوبر ستار
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 13-08-2009
رقم العضوية : 2725
المشاركات : 4496
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 34
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
بسم الله الرحمن الرحيم
لله اكبر الله اكبر الله اكبر
تشكر ود الهلالية وكل عام وانتم بخير
ذكرتنا بايام زمان البراءة والفطرة التي خلقنا بها الله سبحانه وتعالي
وهذه القصيدة حبيبة الي النفس لانها تعبر عن العيش الكريم والرضا والقتاعة وفي نفس الوقت تعطي معاني نبيلة في الحبياة الانسانية وفي النشاط الذي يدر خيرا
فالزراعة مباركة كما التجارة مباركة
والمزارع صدقني لا يخسر
فاقل شيء يجد الاجر ان لم يجد شيئا من محصوله فالطير والدواب والهوام تاكل من يده بامر الله سبحانه وتعالي يرزقها من يد هذا المزارع فما بالك ما يجده بنو البشر
جزاك الله الف الف خير
توقيع :أبو زمام
اللهم إن?* أسألك العفو والعاف?*ة ف?* الدن?*ا والآخرة. اللهم إن?* أسألك العفو والعاف?*ة ف?* د?*ن?* ودن?*ا?*. اللهم أستر عورات?* واَمن روعات?*. اللهم احفظن?* من ب?*ن ?*د?* ومن خلف?* وعن ?*م?*ن?* وعن شمال?* ومن فوق?* وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحت?*


2725_1416747771[/IMG]




10-08-2014 06:08 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [4]
ود الهلالية
عضـو نشيط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-12-2009
رقم العضوية : 4282
المشاركات : 370
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
تسلم ي ابو زمام ع المرور


فعلا اياااااااااااااااااااام كانت في قمة الجماااااااااااااااال



12-08-2014 01:51 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [5]
أبوعاقلة الفكي
عضو سوبر ستار
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-05-2008
رقم العضوية : 125
المشاركات : 3000
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
مشكور ود الهلالية
موضوع حلو ورجعتنا لسنوات خلت
وهناك أيضا
علمي أنت رجائي أنت عنوان الولاء
لونك الاحمر رمز للشهداء
الباقي نسيتو
تحية وتقدير





12-08-2014 05:32 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [6]
صباحي عبدالملك
عضو سوبر ستار
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 24-03-2008
رقم العضوية : 3
المشاركات : 3586
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 28
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
تسلم الحبيب ود الهلالية موضوع جميل جيدا
واتمني الجميع يشارك فيه
ايام اكثر من رائعة
3_29ask6x



22-08-2014 07:23 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [7]
ود الهلالية
عضـو نشيط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-12-2009
رقم العضوية : 4282
المشاركات : 370
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
الاخ صباحي
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري



23-08-2014 03:42 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [8]
عاطف عمارة
النائب العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-11-2009
رقم العضوية : 3747
المشاركات : 4208
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 32
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة:ود الهلالية;217296
الأخوه الأعزاء.. تحيه طيبه..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة:ود الهلالية;217296
هذا الموضوع أعجبني, لذلك أحببت أن أنقله مع بعض الأضافات والتعديل.. [center]أصل الفكره.. ((الحنين للماضي)).. والرجوع بالذاكره لأيام مضت بغض النظر عن مرارتها.. لأنه بالتأكيد هنالك أيضاً أشياء جميله توقفنا في محطاتها وان كانت قصيره... وما أود أن أنقله هنا بعض الصور التي تعيد ذاكرتنا للأشياء الجميله التي عشناها جميعاً... المزرارع زراع الحقل في البكور عيشك الدهر أخضر أنت في هيكل الزهور فيلسوف مفكر صاحب المنجل الحقير أنت للناس سيد من ذراعيك للفقير حبة القمح تولد ماؤك الطاهر الزلال من سواقيك يقطر كل ما تقتني حلال باسمك الخير يذكر أنت وجه مخلد للجدود المخلدين مثلهم سوف تلحد طاهر العين والجبين يا بعيدا عن البشر أنت لا تعرف الشرور تعرف الماء والحجر والأعاصير والزهور
::wageh_058: :wageh_058: :wageh_058: :wageh_058: :wageh_058:
تنويـــــــه:- حبذا لو كانت مشاركات (الرد) بنفس العطر.. وأتمنى أن يكون الموضوع نافذه لفضاء الزمن الحنين.. وتتواصل المشاركات...
[/center]

لك التحية الأخ الحبيب ودالهلالية [center]الحقيقة القصيدة اذا رجعنا للماضى الجميل ,نجدها برئية جميلة رائعة , الزمن الذى كان فيه التعليم فى قمة قمة قمة المعرفه والفهم واستدراك ؟؟؟؟ [color=red]لاكن لو عرفنا من كتب هذة القصيدة سوف نقف كثيراً كثيراً كثيراً فيها كثير منا يعرف الشاعر اسمياً فقط لا كن لا بد من معرفة الشاعر من أين الأنتماءت يكون ؟لو تأملنا معنها ومقصدها وكوماهو الهدف منها ؟؟؟ يجب أن نحلل القصيدة ؟؟؟ كيف كان السودان منقسم فى ذاك الزمان ,الى كتلة غربية وكتلة شرقية [/color] أخى الحبيب ود الهلالية ,,, تقوم الدنيا كلها على شيئان المكان والزمان ؟؟؟ أذن حينما ألفت تلك القصيدة ,,, كانت الكتلتان أو القضبان الغرب والشرق هم من كانا مسيطران على الوضع القيادى فى العالم ؟؟؟؟ وحينما نذكر السيطرة نقصد الوضع [color=red]الفكرى والمادى ولاكن قمة روحانية سودانا الحبيب كانت الأنسان (المسلم الصوفى )لو تأملنا تلك القصيدة الجميلة البريئة الطيفة فى مظهرها لاكنها عميقة عميقة ,,,[/color]أئ عميقت المعانى فى رسالتها ومضمونها,,, وأصلاً القصيدة مقصودة بها الوضع الفكرى لطلبه بطريقة غير وأضحة لاكن هيئة التدريس كانت وأعية جداً ؟؟؟ خلينا ندخل فى أول بيت من القصيدة ؟؟؟؟ [color=red]زراع الحقل في البكور عيشك الدهر أخضر[/color] [color=red]أنت في هيكل الزهور فيلسوف مفكر أخى الحبيب عرفنا زارع الحقل فى البكور هو المزارع ,,,أمر طبيعى نعرف المزارعين يمشون بدرى أو عند الصبح أمر طبيعى ,,, أئ نعم كل ما بكر فى زراعة محصوله ويهتم به سوف يكون وفير ويأكل منه طول السنة ,,,من هنا وضع أول نقطة (سم )فى العسل ....؟؟؟ أنت في هيكل الزهور فيلسوف مفكر ؟؟؟ خلينا نشوف هذا البيت من القصيدة ,,, قالوا فى المثل حلم الجعان عيش ؟؟؟ بكل بساطة الجاب الحقل للبستنة أو البساتين شنو للمزارع أئ [color=red]شفنا فى الحواشات أو البلدات حد زارع زهور أو ورود عشان أيبيعها ؟؟؟ حتى لو وجدتها المزارع سوف يعتبرها نباتتا طفيليفة يجب قلعها وحشها أئ (الورود والزهور) ؟؟؟ نحن نعرف بكل بساطة كل أبائنا مزارعين بسطاء مكافحين لست متعلمين ,,, الجاب الفكر والفلسفة شنو هنا ؟؟؟ أذن الفكر والفلسفة مقصودة به أبنائهم ,,, [/color] أخى الحبيب ودالهلالية [color=red].... بس بسرعة سوف أعطيك الرمزية فى تلك القصيدة ؟؟؟؟ ((المنجل ))هو شعار ورمز وعلم الأتحاد السوفيتى فى ذاك الزمان والحين روسيا ؟؟؟ ليه أ يكون منجل ليه ما يكون طورية أو كوريك او سلوكة أو واسوق أو نجام لاكن الرمزية عندنا كثير فى الشعر السودانى ؟؟؟ وخذ قصيدة [/color]((عازة فى هواك)) وزى كتاب المطالعة (((موضوع طه القرشى ))) [color=sienna]وحا تجد فى القصيدة كلمة مثلهم سوف تلحد [/color] ولى عودة أن شاء الله لشرح كل المقصود من القصيدة لك الف الف الف الف شكر على تلك الدرر النفيسة التى خرجتها أخى الحبيب ودالهلالية مع فائق تحياتى وأحترامى
[/color] [/center]
توقيع :عاطف عمارة

images-0321e92204



27-08-2014 01:31 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [9]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!













27-08-2014 01:37 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [10]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!












27-08-2014 01:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [11]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!






27-08-2014 01:42 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [12]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
في القطار
هيهات هيهات لا جن ولا سحره
بقادرين على أن يلحقوا اثره
هذي المنازل قد مرت على عجل
كانها ومضة للبرق مختصره
هذا قطيع من الأغنام ألمحه
وهذه دوحة في ظلها بقره
وهذه ترعة في إثرها ظهرت
وهضبة وحقول بعدها نضره
هذا سواد علا فوق القطار وقد
عم الفضاء دخان قاذف شرره
هذا القطار بطيئا بعد سرعته
وذا صفير يدوي منذرا خطره
هذي المحطة قد لاحت لأعيننا
أعلامها وفود السفر منتظره
يحل فيها قليلا ثم يتركها
لغيرها ماضيا مستأنفا سفره
كالسهم منطلقا والسيل مندفعا
يثير في عدوه الحصباء والغبره
هيهات هيهات لا جن ولا سحره
بقادرين على أن يلحقوا اثره
هنا غلام أراه صاعدا حذرا
على النخيل يرجى فوقه ثمره
وهذه ثلة من قرية خرجت
وكلهم رافع من دهشة بصره
وهذه مركبات حملت نفرا
وفوق أخرى شعير يابس وذره
وثم طاحونة لاحت لأعيننا
ثوانيا وأختفت في الحقل مستتره
هذا غدير وهذي روضة أنف
تهب منها علينا نسمة عطره
شتى مناظر مرت خطف بارقة
كما تمر بك الأحلام منتشره
مرت وليس لها من عودة أبدا
كالطيف ولى فمن ذا يقتفي أثره



**************************

زهـــــــــــــرة القطــــــــن


أشرقت في البلاد سهلا فسهلا
زهرة في الحقول يا ما أُحيلى
تنثني في العصون إن هبت الريح
وجر النسيم في الحقل ذيلا
الندى سائل على وجنتيها
رطب الخد والجبين وحلى
تلثم الريح ثغرها ثم تمضي
وتجوب الحقول حقلا فحقلا
قمت بين الرياض ذات صباح
أقتل الوقت والفراغ المملا
وتخيرت في الفضاء مكاناَ
راق في ناظري مياهاً وظلا
ووقفت الغداة أرعى الحقول الخضر
مستعرضاً بهاها مطلا
شد ما راقني جمال رياض
أشرقت في الضحى شعاعاً وظلا
وزهور القطن البهيجة في الحقل
تهاوى على الربى وتجلى
قد أنرت الربوع يا زهرة القطن
فهلا أنرت قلبي هلا
أنت دنيا الفلاح والعقل والمال
ولولاك ضاع مالاً وعقلا
أنت سؤل البلاد والأمل المنشود
والمطمح العزيز المحُلى
*******************************

فى القولد التقيت بالصديـق
أنعم به من فاضل ، صديقى

خرجت أمشى معه للساقية
ويا لها من ذكريات باقيــة

فكم أكلت معــه الكابيدا
وكــم سمعت اورو والودا

***

ودعته والأهل والعشيرة
ثم قصدت من هناك ريره

نزلتها والقرشى مضيفى
وكان ذاك فى أوان الصيف

وجدته يسقى جموع الإبل
من ماء بئر جره بالعجـل

***

ومن هناك قمت للجفيـل
ذات الهشاب النضر الجميل

وكان سفري وقت الحصاد
فســرت مع رفيقى للبــلاد

ومر بي فيها سليمان على
مختلف المحصول بالحب إمتلا

ومرةً بارحت دار اهـلى
لكي أزور صاحبى ابن الفضل

ألفيته وأهله قد رحلـوا
من كيلك وفى الفضـاء نزلوا

فى بقعة تسمى بابنوسـة
حيث اتقوا ذبابة تعيســــة

***

ما زلت فى رحلاتى السعيدة
حتى وصلت يا مبيو البعيدة

منطقة غزيرة الاشجــار
لما بها من كثرة الأمطــار

قدم لى منقو طعــم البفره
وهو لذيذ كطعام الكســـره

***

وبعدها استمــر بى رحيلى
حتى نزلت فى محمد قـــول

وجدت فيها صاحبي حاج طاهر
وهو فتى بفن الصيد ماهـــر

ذهبت معه مرةً للبحـــــر
وذقت ماء لا كماء النهــــر

****

رحلــت من قول لودْ سلفاب
لألتقى بسابع الأصحــــاب

وصلته والقطن فى الحقل نضر
يروى من الخزان لا من المطر

أعجبنى من أحمد التفكيـــر
فى كــــل ما يقوله الخبيرُ

***

ولست أنسى بلدة أم درمــان
وما بها من كثرة السكـــان

إذا مرّ بي إدريس فى المدينة
ويا لها من فرصـــة ثمينة

شاهدت أكداساً من البضائــع
وزمراً من مشتر وبــــائعْ

***

وآخر الرحلات كانت أتبره
حيث ركبت من هناك القاطره

سرت بها فى سفر سعيد
وكان سائقى عبد الحميـــد

أُعجبت من تنفيذه الأوامر
بدقة ليسلم المســـــافر

***

كل له فى عيشه طريقـة
ما كنت عنها أعرف الحقيقـة

ولا أشك أن فى بــلادى
ما يستحق الدرس باجتهـــاد

فإبشر إذن يا وطني المفدي
بالسعي مني كــي تنال المجدا



27-08-2014 02:09 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [13]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!






27-08-2014 02:32 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [14]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!



27-08-2014 02:46 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [15]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
[13663_1409139878


13663_1409139914


13663_1409139944














30-08-2014 11:44 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [16]
ود الهلالية
عضـو نشيط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-12-2009
رقم العضوية : 4282
المشاركات : 370
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري


دمعة ملاك

الله عليك
روعه
صور بتذكر بي اياااااااااااااااااام جميله

من كل قلبي بشكرك



بس شكلك كده اعجز واحده في المنتدي

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

ربنا يديك العافيه و يطول في عمرك


و الف الف الف شكر ليك
ع المرور الجميل ده



01-09-2014 10:54 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [17]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة:ود الهلالية;217552
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه شكرا لمرورك على موضوعي وهذا شرف لي ووسام على صدري دمعة ملاك الله عليك روعه صور بتذكر بي اياااااااااااااااااام جميله من كل قلبي بشكرك بس شكلك كده اعجز واحده في المنتدي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ربنا يديك العافيه و يطول في عمرك و الف الف الف شكر ليك ع المرور الجميل ده

شكرا ليك ود الهلالية شكرا لمرورك الصور فعلا تذكر بايام رائعة وجميلة وحلوة وانت قلت الصور بتذكرك بايام جميلة معناها انت عاصرت الصور دي معناها انت عجووووووووووووووووز المنتدي هههههههههههههه اقول ليك حاجة الله يكبر العقول بس الحمد لله انا ماصغيرة وماكبيرة ربنا يكبر عقولنا بس



01-09-2014 11:06 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [18]
ود الهلالية
عضـو نشيط
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 17-12-2009
رقم العضوية : 4282
المشاركات : 370
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
يسلمو ع المرور
هههههه
و الله م عجوز
بس

سامع الحاج بتكلم عن ايااااااااااام زمان و كيف كانت القرايه
ايام الجلابية
و شنطة الدموريه
..........................................................؟

:eh_s(3): :carita15:



01-09-2014 12:39 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [19]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
13663_1409564047


13663_1409564110



13663_1409564162




13663_1409564201



13663_1409564261



13663_1409564314



01-09-2014 12:42 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [20]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
13663_1409564374



13663_1409564459


13663_1409564541



01-09-2014 01:50 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [21]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
13663_1409568161



13663_1409568263



13663_1409568447


13663_1409568588



01-09-2014 01:51 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [22]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
عارفك انت سوداني
ومولود في بلد تاني
دايرك تعرف السودان
... وتنقل عني الحاني

...
اكلت الكسرة باللوبه؟؟
بتعرف تقلب الهوبه ؟؟
وعمرك شفته راكوبه؟؟
في يوم فلقوك بي طوبه ؟؟

لبسته الجبه مقلوبه ؟؟
حضرت العرضة والنوبه ؟؟
بتعرف يمه حبوبه
وكت تمرق سعن روبه

لعبت شليل.. شليل وين راح ؟؟
عضم بالليل.. عضم وضــاح
جهاله غبش نفتشو صاح
ونلعب يومى ما بنرتاح

بتعرف تمشي كداري؟
تسوق العجله سداري
وتركب في الحمار جاري
تشوت الكورة ضفاري

هوي يا بنيه قشي الحوش
ومشطي شعرك المنكوش
وخلي البيت دوام مرشوش
وفرشي في البرنده بروش



01-09-2014 02:00 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [23]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
13663_1409568782


13663_1409568893


13663_1409568971



13663_1409569015


13663_1409569082


مع شكري الجزيل لاختي الغالية بت ملوك النيل فقد ساعدتني كثيرا في طريقة رفع الملفات والصور وهي من دعتني الي التسجيل في هذا المنتدي فاكرر لها شكري وتقديري لها مع تمنياتي لها بدوام الصحة والعافية



03-09-2014 11:32 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [24]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أشياء من ذاكرة مواطن ووطن!!!
13663_1409732470
الراديووتربيزة الحديد والبنابر والعنقريب والمزيرة والتبروقة ( المصلاية ) اشياء جميلة كادت ان تندثر في ايامنا هذه

13663_1409732654

المدارس زمان اخر تأهيل ونظام هسة الله يكون في العون بس

13663_1409732769

اخر اجتهاد القراية بالفانوس هسة بالكهرباء والناس ماعايزة تقرأ


13663_1409732867

شبط تموت تخلي زمان قالوا كان متيييييييييييين واصلو مابتقطع هسة تشتري الشبشب باغلي سعر وتلبسو يومين بس كل جزء يطلع براهو

13663_1409732969

النسوان كنن بيردن الموية من البحر مش وتشتغل شغل البيت كلو هسة في الحنفية وبرضو متعززات وكل واحدة جابت ليها خدامة حبشية ( زمن والله)



13663_1409733052

مفحضة حبوبة زمان والله كان فيها البركة هسة القروش ماتبيت معاك ليلة واحدة كلها تكون ديون والتزامات



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
التركيز الذهني أثناء المذاكرة صباحي عبدالملك
7 2839 محمود فوزي
برنامج تشفير الفلاشات وكارت الذاكرة هرد ديسك idoo Private Disk 3.0 رائد
0 605 رائد
هل ترغب في ذاكرة قوية ؟ فقط استنشق الروائح صلاح محمد على
5 2450 انا اسماء
استاذ فى الذاكرة الهادى عبدالله
21 2291 عاطف عمارة
الفاضل سعيد.. ذاكرة الكوميديا السودانية العاشق
3 1353 الانصاري

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 









الساعة الآن 08:51 صباحا