• السنبلاية : كل عام وانتم بخير زوار و اعضاء و كل عام و الشعب السودانى بالف الف خير و مبروك للشعب السودانى و تحية لشباب و كنداكات الثورة و الف رحمة ونور تنزل على قبور و ارواح الشهداء . شعب العزة والكرامة دمت علما يرفرف بين الامم ..
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الهلالية - السودان، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





أحبه اكثر من نفسي

حين قرأت الحديث الشريف “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”، ظللت لزمن طويل أتساءل عن كيف يكون ..



28-09-2014 01:32 مساء
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 







حين قرأت الحديث الشريف “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”، ظللت لزمن طويل أتساءل عن كيف يكون ذلك؟ كيف لي أن أتحكم في مشاعري وعاطفتي، وهي التي لا سيطرة لي عليها، لأوجهها نحو محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى يبلغ الأمر أن يكون هو أحب إلي من والدي وولدي والناس أجمعين. وفي كل مرة كنت أشعر فيها بعاطفة حب جياشة نحو شخص ما، كان يشاغبني ذات التساؤل، كيف لي أن أشعر بحب أكبر من هذا نحو رسول الله، والأمر ليس بيدي وخارج عن إرادتي!
وحين قرأت في الصحيح “أنه صلى الله عليه وسلم كان مع جمع من أصحابه رضي الله عنهم، بينهم عمر رضي الله عنه؛ فقال له عمر: يا رسول الله، لأنت أحب إلي من كل شيء، إلا من نفسي؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا، والذي نفسي بيده، حتى أكون أحب إليك من نفسك، فقال له عمر: فإنه الآن- والله- لأنت أحب إلي من نفسي؛ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: الآن يا عمر”، ظللت محتاراً، كيف أمكن عمر رضي الله عنه أن يغير مشاعره بطرفة عين، فيحب رسول الله أكثر من نفسه مباشرة وفي ذات اللحظة، لمجرد أن النبي صلى الله عليه وسلم، أمره بذلك، وبقيت أشعر أن في الأمر معنى أعمق من ظاهر الحديث.
ظللت على هذه التساؤلات بيني وبين نفسي لفترة من الزمن، حتى سمعت الشيخ الشعراوي، رحمه الله في واحدة من تسجيلاته القديمة وهو يتحدث عن هذا المعنى، فأشرقت الدلالات أمام ناظري كشمس النهار.
يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله: أنت تحب ابنك ولو كان غير مجتهد وبليد بعاطفتك، ولكنك تحب ابن جارك الذكي بعقلك، وتتمنى لو أن ابنك مثله في الذكاء، وحين تحضر حاجة “حلوة” ستعطيها لابنك وليس لابن جارك. والإنسان يحب الدواء المر. أيحبه بعاطفته؟ لا إنه يحبه بعقله لأن هذا الدواء المر هو الذي يأتي له بالعافية، ويسر لمن يأتي له بالدواء المر، وإن كان لا يجده في الصيدلية فسيسر كثيراً عندما يحضر له. (انتهى كلامه).
هذا هو المقصود الذي أدركه عمر في ذلك الموقف مع رسول الله، وهو الذي جعله، وفي لحظة واحدة، يتغير من فكرة أنه يحب رسول الله أكثر من كل الناس، إلا من نفسه، إلى أن يحبه حتى أكثر من نفسه. إنه إدراكه معنى المقصود ألا وهو الحب العقلي.
إذن فالحب الذي يستند إليه هو حالة عقلية موضوعية تقوم على أساس، وليس مجرد اختلاجات شعور يمكن لها أن تزيد أو تنقص وربما تتلاشى، كما قد تكون نشأت أول مرة دون سبب موضوعي وجيه، وبالتالي فإن حبنا لرسول الله، يجب أن يكون حباً عقلياً. إنني أحب الرسول أكثر من نفسي لأنه هو الذي هداني للإسلام فأنقذني من الظلمات إلى النور، وهو الذي أعطاني الخير كله. إذاً أنا أحبه بعقلي، بإدراكي، بإرادتي، وهذا هو الحب المستقر الراسخ ولا شيء سواه!









30-09-2014 07:45 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عاطف عمارة
النائب العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-11-2009
رقم العضوية : 3747
المشاركات : 4208
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 32
 offline 
look/images/icons/i1.gif أحبه اكثر من نفسي
سبحان الله الخالق الذى قال فى محكم تنزيله (وخلقنا الأنسان فى أحسن تقويم) ثم خلقه من دوائر ثلاثة ؟؟؟ (العقل والقلب والجسد ) وجعل للعقل (الفكر والأفكار والتفكر) ثم يعقل بما تأتى به حواسه الخمس ,, (ثم جعل للقلب الحس والأحساس والشعور والمشاعر) ثم جعل لجسد وعاء وأناء لتلك المخلوقات العجيبة المدهشة وجعل له الوضوء نوراً....؟؟؟
موضوع البوست أعلاه
يدخل فى(( الأيمان المطلق)) الحب والمحبة والتحابب والمحبيين والمتحابين ((المتحابين فى الله يظللهم الله يوم لا ظل الا ظله )) وتأتى كل هذة المحبة بعد محبت ((الله سبحانه وتعالى)) لعبده الأنسان حينما يحبانا الله تحبانا كل مخلوقاته,,ولا يأتى (الأيمان المطلق) الا بعد مخافتنا الله وأتباع رسوله ,, أذن حينما نحب أنساناً نجد أنفسنا مطيعين له فى كل شئ (( ألا ترى الحبيبُ للحبيبُ مطيعو)) أذن لانبلغ الأيمان المطلق الا بعد محبت سيدى رسول الله ,وسيدى رسول الله ((هو حبيب الله)) أذن هو حبيب الله ما بالنا نحنوا أمته كيف لا نبالغ فى محبته ونزيد ونزيد ونقدس تلك المحبة ,, أذن حينما يكون فينا حب حبيب الله قوياً مطلقاً يحبان الله سبحانه وتعالى ورسوله ,,,
ونحنوا البشر حينما نجد شخصاً ((يحب من نحبه نجد أنفسنا نحبه بمحبته لحبيبنا )) أذن حبيبنا ورسولنا وقرة أعيننا أرد لنا محبته لكى يحبنا خالقنا وبارئنا لكى نصل لقمة ذروة الأيمان المطلق , محبت سيدى رسول الله وأجبة ؟؟؟
اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وسلم ,
جزاك الله كل خير أختى دمعة ملاك
على مواضيعك الرائعة الهادفة
لك منا الف شكر
توقيع :عاطف عمارة

images-0321e92204



03-11-2014 01:16 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [2]
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif أحبه اكثر من نفسي
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة:عاطف عمارة;217798
سبحان الله الخالق الذى قال فى محكم تنزيله (وخلقنا الأنسان فى أحسن تقويم) ثم خلقه من دوائر ثلاثة ؟؟؟ (العقل والقلب والجسد ) وجعل للعقل (الفكر والأفكار والتفكر) ثم يعقل بما تأتى به حواسه الخمس ,, (ثم جعل للقلب الحس والأحساس والشعور والمشاعر) ثم جعل لجسد وعاء وأناء لتلك المخلوقات العجيبة المدهشة وجعل له الوضوء نوراً....؟؟؟ موضوع البوست أعلاه يدخل فى(( الأيمان المطلق)) الحب والمحبة والتحابب والمحبيين والمتحابين ((المتحابين فى الله يظللهم الله يوم لا ظل الا ظله )) وتأتى كل هذة المحبة بعد محبت ((الله سبحانه وتعالى)) لعبده الأنسان حينما يحبانا الله تحبانا كل مخلوقاته,,ولا يأتى (الأيمان المطلق) الا بعد مخافتنا الله وأتباع رسوله ,, أذن حينما نحب أنساناً نجد أنفسنا مطيعين له فى كل شئ (( ألا ترى الحبيبُ للحبيبُ مطيعو)) أذن لانبلغ الأيمان المطلق الا بعد محبت سيدى رسول الله ,وسيدى رسول الله ((هو حبيب الله)) أذن هو حبيب الله ما بالنا نحنوا أمته كيف لا نبالغ فى محبته ونزيد ونزيد ونقدس تلك المحبة ,, أذن حينما يكون فينا حب حبيب الله قوياً مطلقاً يحبان الله سبحانه وتعالى ورسوله ,,, ونحنوا البشر حينما نجد شخصاً ((يحب من نحبه نجد أنفسنا نحبه بمحبته لحبيبنا )) أذن حبيبنا ورسولنا وقرة أعيننا أرد لنا محبته لكى يحبنا خالقنا وبارئنا لكى نصل لقمة ذروة الأيمان المطلق , محبت سيدى رسول الله وأجبة ؟؟؟ اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد وسلم , جزاك الله كل خير أختى دمعة ملاك على مواضيعك الرائعة الهادفة لك منا الف شكر

اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه وردكم المفعم بالحب والعطاء دمتم بخير وعافية لكم خالص احترامي[font="arial black][/font]



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
حول سطح مكتبك لتحفه فنيه واجعله اكثر تنظيما وجمالا Rainmeter 3.3.2 رائد
0 328 رائد
حول سطح مكتبك لتحفه فنيه واجعله اكثر تنظيما وجمالا Rainmeter 3.3.2 رائد
0 320 رائد
رابط شوهد من قبل اكثر من 11 مليون ام ابي
28 2853 مهيروتوشان قمر
هل فعلا الناس الاكثر ضحكا هم الاكثر حزنا ود الثورات
4 1159 أبو زمام
البرامج الاكثر استخداما في عالم الاندرويد صباحي عبدالملك
1 971 صباحي عبدالملك

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 









الساعة الآن 09:24 صباحا