• السنبلاية : كل عام وانتم بخير زوار و اعضاء و كل عام و الشعب السودانى بالف الف خير و مبروك للشعب السودانى و تحية لشباب و كنداكات الثورة و الف رحمة ونور تنزل على قبور و ارواح الشهداء . شعب العزة والكرامة دمت علما يرفرف بين الامم ..
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الهلالية - السودان، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الدموع هل تغسل القلوب حقا؟

ترتجف الشفاه، تدمع العيون، وتسقط العبرات حاملة معها مشاعر القلق والحزن والخوف والظلم والقهر والألم. ولكن المفارقة أن تلك ..



25-11-2014 11:17 صباحا
دمعة ملاك
عضو فعال
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 06-08-2014
رقم العضوية : 13663
المشاركات : 125
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 











color=""#0022ff">ترتجف الشفاه، تدمع العيون، وتسقط العبرات حاملة معها مشاعر القلق والحزن والخوف والظلم والقهر والألم. ولكن المفارقة أن تلك العبرات نفسها تثيرها أيضاً مشاعر الفرح والتأثر والحب! ما سرّ تلك الدموع؟ لماذا تغسل قلوب البعض وتزيد قلوب البعض الآخر غمّاً؟ لماذا يسهل انهمارها من عيون البعض وتكون عزيزة عند آخرين؟

الدمع ردّ فعل انفعالي يتميّز به الإنسان عن سائر المخلوقات. الألم النفسي والجسدي مرافق للإنسان منذ الخلق. ولطالما اعتبر الدمع وسيلة لتفريغ الشحنات الإنفعالية الكبرى التي لا يقوى عليها منطق الإنسان.

لكننا أحياناً نبكي فرحاً كما في حفلات الزفاف أو احتفالات تخرّج أبنائنا أو في مناسبات سعيدة أخرى! ما سبب البكاء في هذه الحالات؟ أوليس الألم هو الدافع إليه عادة؟

في الحقيقة ترتبط دموع الفرح أيضاً بمشاعر مختلطة. فالبكاء فرحاً بتخرّج الأبناء أو زواجهم أو نجاحهم هو في الواقع إفراج عن شحنات مكبوتة من القلق الدائم عليهم وعلى مصيرهم. وعند بلوغهم "بر الأمان" المؤقت هذا نشعر بأن حملاً ثقيلاً قد انزاح عن كاهلنا ما يدفع الدموع للانهمار فرجاً.

أما دموع الألم النفسي فهي متنفّس للبعض وألم إضافي للبعض الآخر.

لماذا؟ لأن ذلك يرتبط بطفولتنا وبردّ فعل الأهل على بكائنا.

الرجال في عالمنا العربي لا يبكون بسهولة كما في الغرب. لماذا؟ لأنه قد قيل لهم مراراً وتكراراً "إن الرجل لا يبكي"، ذلك "عيب" ولا يليق "بالرجولة". بل هو ضعف حكر على النساء فقط. بل "امتياز" لهنّ.

بعض الأهل يتعاملون مع بكاء أطفالهم بضمة حنونة أو بقبلة وتعزية ومحاولة حلّ المشكلة التي تبكيهم. هؤلاء الأولاد، حين يكبرون سيرتبط البكاء عندهم بالنهاية المريحة. إنهم يعرفون أن الدمع يحمل لهم العزاء والتضامن والتعاطف والتعبير عن الحب سواءً أبكوا وحدهم أو أمام آخرين.

وثمة فئة أخرى من الأهل تتعامل مع طفلها الباكي بقسوة. فكم مرّة سمعنا أهلاً يقولون:"إن رأيتك تبكي سأضربك" أو " إذهب وابكي في غرفتك، لا تسمعني صوتك المزعج"، أو "أنت تبكي كالضعفاء أو كالبنات" أو " إذا استمرّيت بالبكاء سأعطيك سبباً وجيهاً لتبكي" ؟؟؟

الأولاد الذين تربّوا في مثل هذه الأجواء لن يريحهم البكاء البتة حين يكبرون. على العكس من ذلك، تزيدهم الدموع اضطراباً وألماً وتتفاقم حالتهم النفسيّة.

البكاء هو طلب صامت للدعم والمساعدة والتعاطف حتى لو حصل ذلك في وحدة غرفتنا أو خلف زجاج سيّاراتنا. ولعلّ الكلمة الطيّبة والتشجيع المحبّ والتربية الحنونة والتعزية الصادقة تستحق احمرار العينين وبلل الوجه والإحساس بالضيق الشديد إلى حدّ الشهيق.

لإنسان يشعر، ولو كان محاطاً بأناس كثيرين، بوحدة عميقة جداً عندما يتعلّق الأمر بمشاعره الدفينة ويحتاج، في لحظات انفعاله الشديد إلى حدّ البكاء، أن يشعر بيد تبعد عنه شبح الوحدة في مواجهة جيشانه الداخلي.

فإذا فاجأتكم حرقة في العينين واعتصار في القلب اتركوا تلك الدموع تنهمر.. لا تمنعوها .. لا تبتلعوها..لا تكبتوها.. فلعلّ فيها فرج.. لعلها تغسل الغمامة السلبية التي تحجب عنكم الرؤية


م/ن




26-11-2014 01:34 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
عاطف عمارة
النائب العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 04-11-2009
رقم العضوية : 3747
المشاركات : 4208
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 32
 offline 
look/images/icons/i1.gif الدموع هل تغسل القلوب حقا؟
الدموع سرها عجيبة وأمرها رهيبة لايعرفها الا اصحاب القلوب الرحمانية المرهفة ؟؟؟ نعم الدموع لغز محير وهى المخلوق الوحيد الذى لا يمكن للعقل أن يتحكم فيه الا فقط لوضع التباكى أئ ((البكاء المصتنع )) الدموع هى من تفضح المشاعر والأحاسيس وتكشف أخطر الاسرار خفايا دواخل للأنسان ؟ سوى من الأحزان أو الأفراح أو الخوف أو المظالم ؟؟؟
الدموع ووضع المدامع أنواع عديده ؟؟؟ ولدموع اسرار كثيرة اقلها الراحة النفسية ,أكثرها قوة عيناً بكت من خشيت الله ..
لنا عودة أختى دمعة ملاك .......بس ضغط العمل
لك أجمل أمتنانا لمواضيعك القيمة ذات الابعاد النيرة
توقيع :عاطف عمارة

images-0321e92204



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
تعودي تغسلي ملابسك الداخلية الجديدة محمدودابوجقره
5 1343 ام ابي

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 









الساعة الآن 08:38 صباحا