• السنبلاية : كل عام وانتم بخير زوار و اعضاء و كل عام و الشعب السودانى بالف الف خير و مبروك للشعب السودانى و تحية لشباب و كنداكات الثورة و الف رحمة ونور تنزل على قبور و ارواح الشهداء . شعب العزة والكرامة دمت علما يرفرف بين الامم ..
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الهلالية - السودان، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





الحكامات

السلام عليكم الاخوة اعضاء منتدي الهلالية ويشرفني الانضمام الي كوكبة اعضاء هذا المنتدي المتميز تقديم : الحكامة هي تلك الم ..



19-03-2018 09:22 مساء
العدوي التاج عثمان
عضـو مشارك
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 19-03-2018
رقم العضوية : 15143
المشاركات : 11
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 


السلام




عليكم الاخوة اعضاء منتدي الهلالية ويشرفني الانضمام الي كوكبة اعضاء هذا المنتدي المتميز
تقديم :
الحكامة هي تلك المراة الشاعرة التي تنشد الشعر لاثارة الحماس في نفوس فرسان القبيلة من اجل الدفاع عن القبيلة .. وحفل تاريخ السودان بكثير منهن لكن مصطلح حكامة معروف في مناطق كردفان ودارفور وان كانت الصفة واحدة .

لاشك ان قيم الشجاعة والكرم هي من القيم المتأصلة في الإنسان السوداني..لكن ربما يظن البعض انها مورثه من الآباء والأجداد فقط ..انا لا انفي دور الآباء في غرس مثل هذه القيم في نفوس الاجيال..لكن بلاشك إن الأمهات والحبوبات لهم القدح المعلي في غرس مثل هذه القيم في نفوس الأبناء .
المرآه السودانية امراه متميزه جدا..فهي تحث وتحرض ابنها أو أخيها على القتال زودا عن الشرف والعرض وسمعة القبيلة .. في تعارض وتضاد منقطع النظير مع مايعرف عن طبيعة المراه ومدي خوفها وضنها بأقاربها عن كل ما يمكن أن يكون خطرا عليهم .
اسمع إلى بنونه بت المك نمر وهي ترثي اخاها عماره :

ود المك عريس خيلا بجن عرقوس
أحيّ علي سيفه البحد الروس
.............................
ما دايرالك الميته أم رمادا شح
دايراك يوم لُقى بدميك تتوشّح

فهي تتحسر حتي على سيفه الحاد الذي كان يقطع الرؤوس فهو الان قد مات وتركه .. وقد قيل انه مات بداء الجدري وكان من يموت بهذا الداء يذر الرماد عليه (د:احمد القرشي) فهي لم تكن تتمني له هذه الميتة .. وتقول انها كانت تتمني له ان يموت في ملاقاة العدو مضمخا بدمائه .
وانظر ال ما كتبته شغبة المرغومابية (شاعرة من البطانة وقد سالت بعض الاخوة من الفاو وتمبول عن فرع من قبيلة او اسرة تسمي مرغوماب لكنهم ردوا بانهم لم يسمعوا بهذا الاسم ) فى تحريض ابنها على الحرب :
يا حسين اناما امك وانت ماك ولدى
بطنك كرشت غى البنات ناسى
دقنك حمست جلدك خرش مافى
لاك مطعون بالسيف بكمد فى
ولاك مطعون بى لسان الطير نفصد في .. ..
ولا ينبغي لنا أن ننسي خنساء خنساوات السودان مهيرة بنت عبود تلك الشاعرة المحاربة .. فعند حملة اسماعيل بن محمد علي باشا للسودان تقدم متوغلا داخل حدود السودان دون مقاومة تذكر حتي بات علي مشارف مناطق الشايقية ..حيث قام بإرسال مبعوث يتفاوض معهم علي الاستسلام وتسليم أسلحتهم .. وقد اجتمع اعيان الشايقية لمناقشة هذه المسألة وقرروا الاستسلام لانهم لاطاقة لديهم علي مواجهة هذا الجيش النظامي المسلح بالاسلحه الناريه رغم ماعرف عنهم من قوة وشجاعة.. وهنا وقفت الفارسة مهيرة بت عبود وسط المجتمعين وانشدت :
الليلة العقيد شوفنه متمسكن ..وفي قلب التراب شوفنه متجكن
الراي فارقه لا بشفي لا بمكن .. ما تتعجبن ضيم الرجال يمكن
خلوكن براكن الليلة وحدكن .. بتمشن تحاربن ..ولا بتتبكن
وانظر الى هذه السخرية اللاذعة وهذا الاستهتار فهي بعد ان علمت بقرار رجال القبيلة.. استنكفت حتي
عن مخاطبة رجال القبيلة ووجهت خطابها وكلامها الي رفيقاتها من النساء .. حيث وصفت لهم حال كبير القبيلة (العقيد - ولقد بحثت عن معناها حيث زكر عدد من الباحثين ان العقيد يقصد به عقيد الخيل اي الذي يقود الخيل في المعركة لكني لا اعتقد هذا فالمقام ليس مقام حرب اي أن الحرب لم تكن قائمة في تلك اللحظة وانما كان مقام تشاور ورأي وإني اعتقد ان العقيد اما ان يكون لقب كبير القوم مثل مك الجعليين او ان يكون ذلك هو اسمه الفعلي).تقول لرفيقاتها انظرن الي عقيدكن كم هو مسكين فاقدا للراي تائها ضايعا يقلب التراب من شدة شروده وسرحانه .. وتقول لهن لا تستغربن فالظلم حين يقع علي الرجال صعب مر .. ثم تذهب إلى ملخص الموضوع وزبدته مباشره.. الان دعكم من رجالكم واخبروني هل ستحاربن انتن ام سوف تجلسن تتباكين خوفا من ماهو ات ورهبة من المصير المرعب الذي ينتظركن عند قدوم هؤلاء الاعداء الي دياركم.

ثم خاطبت رجال القبييلة :
أكان فريتو يارفقاتنا ..ادونا الدرق هاكم رحطاتنا
(با لله عليكم شوفوا المره دي شر كيف)
فان قررتم الفرار وعدم مواجهة العدو.. فاعطونا اسلتحكم ودروعكم وخذوا رحاطتنا(الرحط حبل يصنع من الجلد يربط في وسط العروس البكر العذراء ويقوم العريس بقطعه).
فهي هنا تطلب رأيهم اما ان تحاربوا انتم او سنحارب نحن النساء فهي هنا اكدت ان الحرب قائمة ان لم تحاربوا انتم سنحارب نحن .. وان حاربنا نحن فلتعلموا بأن شرفكم وعرضكم قد تدنس فخذوه معكم فلن نرجع اليكم عذراوات ابكار فهي ترمز بالرحط الي العذرية والشرف..فأهوال الحرب من سبي واسر معلومة لكم.
وامام هذه المساومة المحسومة كان لمهيرة ماارادت فمن يقبل ان يساوم بشرفه وعرضه (ياالحرب يا العرض ماخليت ليهم شي تاني).
وقرروا الحرب واستعدوا لها وعندها فقط ارتاحت وهدات وغيرت مجري الكلام الي منحي اخر :
الليله استعدوا وركبوا خيل الكر..





وقدامن عقيدن باللغر دفر ..
جنياتن العزاز الليله تتنتر..
ويا الباشا الغشيم قول لجدادك كر ..
فكانت واقعة كورتي المشهورة
(الابيات من كتاب الشعر السوداني في المعارك السياسية)
اللغر : تخفيف دارجي لكلمة الأغر الفصيحة اي ماكان بجبهته غره .
نواصل ...




01-12-2018 06:35 مساء
مشاهدة مشاركة منفردة [1]
arabhm
عضـو مشارك
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 01-12-2018
رقم العضوية : 15354
المشاركات : 5
الجنس : ذكر
قوة السمعة : 10
 offline 
look/images/icons/i1.gif الحكامات
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم



المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
الحكامات - 2 العدوي التاج عثمان
1 472 العدوي التاج عثمان
الحكامات - 5 العدوي التاج عثمان
0 481 العدوي التاج عثمان
الحكامات -4 العدوي التاج عثمان
0 337 العدوي التاج عثمان
الحكامات - 3 العدوي التاج عثمان
0 375 العدوي التاج عثمان

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 









الساعة الآن 09:19 صباحا