• السنبلاية : كل عام وانتم بخير زوار و اعضاء و كل عام و الشعب السودانى بالف الف خير و مبروك للشعب السودانى و تحية لشباب و كنداكات الثورة و الف رحمة ونور تنزل على قبور و ارواح الشهداء . شعب العزة والكرامة دمت علما يرفرف بين الامم ..
    اضافة إهداء
    (المعذره .. غير مسموح للزوار بإضافة الإهداءات, الرجاء التسجيل في المنتدى)


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتديات الهلالية - السودان، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





سورة الفاتحة والأسماء الأخرى

التسمية لمشاهدة الروابط يلزمك التسجيل لسورة الفاتحة أسماء كثيرة ذكرها العلماء في كتبهم منهم الإمام لمشاهدة الروابط يلزمك ..



12-10-2019 12:15 مساء
عبير بدري
عضـو مشارك
rating
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 02-10-2019
رقم العضوية : 15418
المشاركات : 11
الجنس : أنثى
تاريخ الميلاد : 17-6-1997
قوة السمعة : 10
 offline 







التسمية

عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات
لسورة الفاتحة أسماء كثيرة ذكرها العلماء في كتبهم منهم الإمام عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات وغيرهم، حيث تدل كثرة الأسماء على شرف المُسمَّى ومكانته. التسمية الرئيسية للسورة هي الفاتحة، والفاتحة في اللغة: مشتقة من الفتح وهو نقيض الإغلاق، فَتحه يفتحه فَتحًا وافَتَتحه وَفتَّحه فانَفَتح وتَفَتَّح. وفاتحة الشيء أوله، وفواتح القرآن هي أوائل السور، والواحدة فاتحة. وأم الكتاب يقال لها: فاتحة القرآن. والفاتحة اسم على وزن (فاعلة)، تطلق على أول كل شيء فيه تدريج.عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات بالإضافة لاسم الفاتحة، سميت السورة بأسماء عديدة بعضها أسماء توقيفية والبعض الآخر أسماء اجتهادية، فقد ذكر عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات أنه لم يثبت في السنة الصحيحة والمأثور من أسمائها إلا فاتحة الكتاب أو السبع المثاني وأم القرآن أو أم الكتاب.عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات الأسماء التوقيفية:عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات

  • فاتحة الكتاب: رُوي عن عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات أن رسول الله أمره أن يخرج فينادي: «أن لا صلاة إلا بقراءة فاتحة الكتاب فما زاد». وسميت بذلك: لأنه يفتتح بها في المصحف والتعليم، والقراءة في الصلاة، وقيل: لأنها أول سورة نزلت من السماء، وقيل: لأنها أول سورة كتبت في اللوح المحفوظ، وقيل: لأن الحمد فاتحة كل كلام.
  • السبع المثاني: قال تعالى: 12px-Ra_bracket وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ 20px-Aya-87 12px-La_bracket، وعن عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات أنه قرأ على النبي أم القرآن فقال رسول الله: «والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته». وسبب تسميتها بالسبع: فلأنها سبع آيات. أما سبب تسميتها بالمثاني فهناك عدة وجوه: فقيل لأنها مستثناة من سائر الكتب السماوية، وقيل لأنها تُقرأ في الصلاة ثم إنها تثنى بسورة أخرى، وقيل لأنها تثنى في كل ركعة، وقيل لأن الله أنزلها مرتين مرة عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات ومرة عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات، وقيل لأنها كلما قرأ العبد منها آية ثناه الله بالإخبار عن فعله، وقيل لأنها اجتمع فيها فصاحة المثاني و بلاغة المعاني، وقيل لأنها استُثنيت لهذه الأمة فلم تنزل على أحد قبلها ذُخرا لها.
  • أم القرآن أو أم الكتاب: روى أبو هريرة عن النبي قال: «من صلى صلاةً لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خِدَاج – ثلاثاً – غير تمام». ويعود سبب تسميتها إلى: أن أم الشيء أصله والمقصود من كل القرآن تقرير أمور أربعة: الإلهيات، المعاد، النبوات، إثبات القضاء والقدر لله، وهذه السورة اشتملت على هذه الأمور الأربعة، ولهذا لقبت بأم القرآن لاشتمالها على الأمور الأربعة، وفهي أصل القرآن. رُوي عن عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات أنه قال: «الأم في كلام العرب الراية التي ينصبها العسكر، فسميت السورة بأم القرآن لأن مفزع أهل الإيمان إلى هذه السورة كما أن مفزع العسكر إلى الراية». قال عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات: «سميت بذلك لتقدمها وتأخر ما سواها تبعًا لها، صارت أمًا لأنها أَمَّتْهُ أي تقدمته، وكذلك قيل لراية الحرب أُم لتقدمها واتباع الجيش له. ويقال لما مضى على الإنسان من سِنِي عمره أُم لتقدمها، ولمكة أم القرى لتقدمها على سائر القرى، ولأن الأرض منها دحيت وعنها حدثت، فصارت أُمًا لها لحدوثها عنها كحدوث الولد عن أمه».عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات وقيل: لأنها محكمة والمحكمات أم الكتاب. أما اسم أم الكتاب، ففي هذا الاسم خلاف، فجوزه الجمهور، وكرهه عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات، واستدل أنس وابن سيرين على أن أم الكتاب هو عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات، فيما قال الحسن البصري: أم الكتاب الحلال والحرام.عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقاتعدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات
  • القرآن العظيم: جاء عن الرسول أنه قال: هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته. سميت بذلك: لتضمنها جميع علوم القرآن، وذلك أنها تشتمل على الثناء على الله تعالى بأوصاف كماله وجلاله، وعلى الأمر بالعبادات والإخلاص فيها، والاعتراف بالعجز عن القيام بشيء منها إلا بإعانته، وعلى الابتهال إليه في الهداية إلى الصراط المستقيم.

أما الأسماء الاجتهادية للسورة فمنها:

سورة الحمد: سميت بذلك لأن أولها لفظ الحمد. والوافية: فقد كان عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات يسميها بهذا الاسم، قال عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات: «وتفسيرها أنها لا تقبل التنصيف، ألا ترى أن كل سورة من القرآن لو قرئ نصفها في ركعة والنصف الثاني في ركعة أخرى لجاز، وهذا التنصيف غير جائز في هذه السورة».عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات

الكافية: سميت بذلك لأنها تكفي عن غيرها، وأما غيرها فلا يكفي عنها، روى عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات عن الرسول قال: «أم القرآن عوض من غيرها، وليس غيرها عوضًا منها».

الصلاة : روى أبو هريرة عن الرسول قوله: «يقول الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين». والمراد هذه السورة. وقيل: لأنها من لوازمها، فهو من باب تسمية الشيء باسم لازمه. وقيل: لأن الصلاة لا تصح إلا بها.

سورة الدعاء : لاشتمالها على قوله تعالى: اهدَِنا الصراط المسَتقِيم. والسؤال: روى عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات أن الرسول قال: «يقول الرب عز وجل: من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين». والأساس: وفي سبب تسميتها بذلك وجوه: أنها أول سورة من القرآن الكريم فهي كالأساس. وأنها مشتملة على أشرف المطالب وذلك هو الأساس. وأن أشرف العبادات بعد الإيمان هي الصلاة، وهذه السورة مشتملة على كل ما لابد منه في الإيمان، والصلاة لا تتم إلا بها.

الشكر : وذلك لأنها ثناء على الله بالفضل والكرم والإحسان.

الشفاء : لأنها إذا قرئت على المريض فإنها تشفيه بأمر الله. والرقية: روى أبو سعيد الخدري أن رسول الله قال للرجل الذي رقى سيد الحي: «وما كان يدريه أنها رقية، اقسموا واضربوا لي بسهم».

المناجاة : لأن العبد يناجى فيها ربه بقوله: إِياك نَعبد وإِياك نسَتعِين. وسورة تعليم المسألة: قيل: لأن فيها آداب السؤال لأنها بدئت بالثناء قبله. وسورة التفويض: لاشتمالها على التفويض في قوله: إِياك نعبد وإِياك نسَتعِين.

سورة الكنز : سميت بذلك لأنها تشتمل على كنوز عظيمة من العلوم و المعاني، ذكر هذا الاسم عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات في تفسيره.

سورة النور : لظهورها بكثرة استعمالها أو لتنويرها القلوب لجلالة قدرها، أو لأنها لما اشتملت عليه من المعاني عبارة عن النور بمعنى القرآن.عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقاتعدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقاتعدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات أما الأسماء الخمسة والعشرين التي أوردها عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات في كتابه عدد مشاركاتك في المنتدى لا يسمح لك برؤية الروابط والمرفقات، فهي: الفاتحة، فاتحة الكتاب، أم الكتاب، أم القرآن، القرآن العظيم، السبع المثاني، الوافية، الكنز، الكافية، الأساس، النور، سورة الحمد، سورة الشكر، سورة الحمد الأولى، سورة الحمد القصرى، الرُّقية، الشفاء، الشافية، سورة الصلاة، اللازمة، سورة الدعاء، سورة السؤال، سورة تعليم المسألة، سورة المناجاة، سورة التفويض.











الكلمات الدلالية
سورة ، الفاتحة ، والأسماء ، الأخرى ،


 









الساعة الآن 12:05 صباحا